رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
116   مشاهدة  

كيف حسم “الفاجومي” معركة “الزعيم” وإبراهيم سعدة؟

الشاعر الفاجومي أحمد فؤاد نجم
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت علاقة عمّنا أحمد فؤاد نجم بالزعيم عادل إمام على أغلب الفترات (مش ولابد) .. أو نستطيع القول أنها على خط نضبات بورصة الصداقة في الصعود والهبوط، وكان الفاجومي قد دخل على خط الخلاف الشهير بين الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم سعدة وعادل إمام .. وأصل الخلاف بالمختصر الشديد عندما عَرَض “سعدة” سلسلة مقالات على عادل إمام بغرض إنتاجه سينمائيًا فكان رد الزعيم أنها “لا تصلح”، وما كان من الكاتب الصحفي إلا تسخير مؤسسة عريقة كأخبار اليوم والتي كان يرئسها في النيل من عادل إمام وتحطيم أسطورته و(الهَبش) في أعماله ليل نهار، حتى إن الأمر قد وصل لشطب اسم عادل إمام من الأخبار التي كانت تخص أعماله، فمثلًا يُكتَب الخبر عن نجاح مسرحية أو فيلم لعادل إمام دون ذكر اسم البطل .. واشتعل الخلاف حتى إن الأمر قد وصل لذروته في الشارع المصري وذلك لأن تأثير الصحافة الورقية كان نافذًا في ذلك الوقت ومكوّن رئيسي للرأي العام.

الكاتب الصحفي إبراهيم سعدة
الكاتب الصحفي إبراهيم سعدة

ويعتبر الكاتب إبراهيم سعدة واحد من أبرز كُتاب الجيل السابق من الصحفيين، حيث بدأت مسيرته من الثانوية العامة بسبب عشقه للصحافة حيث عمل مراسلًا للعديد من الصحف والمجلات منه مجلة “الجريمة” .. ودرس الاقتصاد والسياسة وعمل في جريدتي “أخبار اليوم” و “مايو” حتى أمضى الرئيس السادات قرار تعيينه رئيسًا لتحرير “أخبار اليوم” ويعتبر “سعدة” أصغر رئيس تحرير للجريدة وكتب عامودًا ثابتًا بها وكان لهذا العمود شعبية كبيرة بين جموع قُرّاء الجريدة.

الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام

وكان تعليق أحمد فؤاد نجم على المعركة التي دارت في أواخر تسعينات القرن الماضي بين الزعيم ورئيس تحرير أخبار اليوم قد نُشر في جريدة الجيل في عدد 28 فبراير لعام 1999 : عندي ملاحظات كثيرة على الفنان عادل إمام وبيني وبينه حتى كتابة هذه السطور عدم استلطاف متبادل وشبه قطيعة بعد أن كُنّا شبه أصدقاء. وما لم يعد عادل إمام كما كان “فنان فقط” فسوف لا أسعى إلى إزالة هذه الجفوة وأنا آسف.. لكن ما يحدث لعادل إمام على صفحات أخبار اليوم شئ لا يمكن احترامه أو السكوت عليه، لأنه مقزز ومتدنٍ ومشبوه ويترك إلى جانب عامة التعجب الكثير من علامات الاستفهام .. ما هذا الفُحش في القول؟ .. ومن أيم ولم كل هذا الغل الأصفر، ولمصلحة من محاولة هدم فنان مصري كبير أخلص في عمله وحاول- من وجهة نظره- أن يكون إضافة لمن سبقوه من فناني مصر العظام الذين شكلوا الوجدان الفني والقومي لهذه الأمة العربية.

الفاجومي أحمد فؤاد نجم
الفاجومي أحمد فؤاد نجم

وقد تختلف مع بعض سلوكياته أو حتى ترفضها .. هذا حقك الديمقراطي، بل الإنساني ولكن ليس من حق أحد أن يستخدم مؤسسة يملكها الشعب المصري لتصفية حسابات شخصيات رخيصة بينه وبين الأفراد.. وإذا كان الأستاذ إبراهيم سعدة الشهير بأنور وجدي متصور أنه صاحب أخبار اليوم أو أنه صحفي كبير جدًا وقلمه مخيف جدًا جدًا، فهذا خطأه وعليه أن يصححه أو يتحمل تبعاته .. أنا عارف وانت عارف وكل الناس عارفين إنك كاتب متوسط الحجم ومع هذا بتأخذ مساحة ماكنش بياخدها العميد طه حسين نفسه. ودا طبعًا على حساب المواهب الشابة اللي واقفة يا ولداه طوابير على باب جنابك في انتظار الفرصة. إهدمد يا ابو خليل وبوس إيدك وش وضهر على النعمة اللي انت (بتلُغ) فيها وشوفلك موضوع غير عادل إمام لأنك كده بتخدمه صدقني، عارف ليه؟ لأن اللي بتشتمه أخبار اليوم بيتحول في الشارع المصري إلى بطل، ماتعرفش بأه إيه اللي بين الناس وبين أخبار اليوم مع الاعتذار الشديد لأحمد رجب ومصطفى حسين .. وبس !

إقرأ أيضا
أسامة الشاذلي

الكاتب

  • الفاجومي محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان