رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
142   مشاهدة  

هل قالت ماري أنطوانيت “دعهم يأكلون الكعك”؟

ماري أنطوانيت
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إنها واحدة من أكثر القصص شهرة في التاريخ: عندما قيل لها إن الفرنسيين كانوا فقراء لدرجة أنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الخبز، أجابت الملكة ماري أنطوانيت، “دعهم يأكلون الكعك”. انتقلت هذه الأسطورة لعدة قرون، مما ساهم في رواية أن الملكة الفرنسية في القرن الثامن عشر لم تهتم كثيرًا بشعبها.

بمرور الوقت، أصبحت العبارة مرادفة لعدم اكتراث الأثرياء بنضالات الفقراء. لكن هذا هو الشيء: ماري أنطوانيت لم تقل أبدًا “دعهم يأكلون الكعك”. على الأقل، لا يوجد دليل يثبت أنها فعلت ذلك.

هذه في جزء منها مشكلة ترجمة. من المفترض أنها قالت، “دعهم يأكلون البريوش”. من المؤكد أن البريوش هو خبز أحلى وأكثر ثراءً مصنوع من البيض والزبدة. لكنه ليس من النوع الذي ستزينه لحفل زفافك. لكن لا يوجد دليل على أن الملكة قالت “دعهم يأكلون البريوش” أيضًا. إذن، كيف نُسبت هذه العبارة إلى ماري أنطوانيت؟

قصص من جميع أنحاء العالم استخدمت الاقتباس قبل سنوات من ماري أنطوانيت

أول شخص وضع عبارة “دعهم يأكلون البريوش” في الكتابة كان على الأرجح الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو حوالي عام 1767.

في الكتاب السادس من الاعترافات، يعزو روسو الاقتباس إلى “أميرة عظيمة”، على الرغم من أنه لم يذكر أحدًا على وجه الخصوص. في حين أنه من الصحيح أن ماري أنطوانيت كانت بالفعل أميرة في ذلك الوقت، إلا أنها كانت أيضًا طفلة صغيرة. لذلك من غير المحتمل أن يكون روسو يشير إليها.

إلى جانب ذلك، في حين أن رواية روسو ربما كانت واحدة من أولى الأمثلة المكتوبة للعبارة، فقد نُسبت عبارات مماثلة إلى نساء أخريات في سرد القصص الشفوي التقليدي قبل قرون من عهد روسو. على سبيل المثال، تتضمن قصة شعبية واحدة من ألمانيا في القرن السادس عشر امرأة نبيلة تسمع عن محنة الفقراء الجائعين وتتساءل لماذا لا يأكلون كروسيم وهو خبز حلو لا يختلف عن البريوش.

مع ذلك، كان الثوار الفرنسيون ملهمين بشدة بكتابات روسو. لذلك في حين أن ماري أنطوانيت ربما لم يتم تسميتها مباشرة في عمله، فقد صنعت كبش فداء ممتازًا للثوار الذين كرهوها هي والملك لويس السادس عشر.

هل اتُهمت ماري أنطوانيت زورًا بقولها “دعهم يأكلون الكعك”؟

حتى قبل أن ترتبط الملكة الفرنسية بعبارة “دعهم يأكلون الكعك”، لم يكن الشعب الفرنسي ينظر إلى ماري أنطوانيت بشكل إيجابي. كانت حياتها الزائدة في تناقض حاد مع الأشخاص الذين حكمت عليهم.

كانت الملكة معروفة بالمقامرة وإنفاق ثروة على الملابس والشعر المستعار والمجوهرات باهظة الثمن. خططت لحفلات فخمة استمرت حتى الصباح. كما قامت أيضًا بعدد من التجديدات الباهظة في فرساي، بما في ذلك غرفها الخاصة، والتي وسعتها لتشمل الغرف الموجودة على الأرض أعلاه.

كان أسلوب حياتها مفرطًا لدرجة أن الجمهور وأعدائها في المحكمة بدأوا في تسميتها “مدام العجز”. اقترح بعض المؤرخين أن الثوار اكتشفوا الاقتباس “دعهم يأكلون البريوش” في كتابات روسو، ثم نسبوها إلى ملكتهم المحتقرة. لكن حتى هذا لا يصمد أمام التدقيق الحديث.

كان أول مصدر معروف ربط العبارة بماري أنطوانيت هو الكاتب الفرنسي جان بابتيست ألفونس كار في عدد عام 1843 من مجلة. كتب كار أنه وجد الاقتباس في الأصل في “كتاب مؤرخ عام 1760″، والذي قال إنه يعني أن الشائعة حول ماري أنطوانيت لا بد أنها كانت خاطئة، لأنها كانت تبلغ من العمر حوالي خمس سنوات في وقت نشر الكتاب.

لذلك، من المحتمل جدًا أن المواطنين الفرنسيين كانوا بالفعل ينشرون أكذوبة ضد الملكة، على الرغم من أنه من الواضح أنه لم يكن الجميع سيصدقها.

كيف تم ربط “دعهم يأكلون الكعك” بماري أنطوانيت

لماذا إذن استمر الاقتباس الخاطئ لما يقرب من 300 عام؟ لم يتم إسنادها بشكل خاطئ إلى ماري أنطوانيت خلال القرن الثامن عشر. لكن خلال الجمهورية الفرنسية الثالثة التي بدأت في عام 1870، عندما حدث برنامج دقيق لإعادة بناء الماضي التاريخي. في حين أن الثورة الفرنسية عام 1789 تعتبر الثورة الكبرى في تاريخ فرنسا، إلا أنها ليست المرة الوحيدة التي أنتفض فيها الشعب الفرنسي ضد حكومته.

قرب نهاية القرن التاسع عشر، شهدت فرنسا تحولًا كبيرًا آخر في السلطة عندما خلع أعضاء الجمهورية الفرنسية الثالثة نابليون الثالث بعد حربه الفاشلة ضد بروسيا. ثم سعى هؤلاء الجمهوريون أنفسهم إلى إعادة كتابة أجزاء من تاريخ فرنسا بشكل فعال لرسم شخصيات رئيسية في ضوء مختلف – لا سيما الملكة غير المرغوبة ماري أنطوانيت.

قالت مايور بارون: “دمرت العقول المدبرة للثورة الفرنسية النظام الملكي الفرنسي من خلال مهاجمة أهم رموزها وتدميرها في النهاية: ملك وملكة فرنسا. لهذا السبب يستمر نوع الكليشيهات “دعهم يأكلون الكعك”.”

قد تكون كراهية النساء قد ساهمت في إرث ماري أنطوانيت

مع ذلك، كانت معاملة ماري أنطوانيت أقسى بكثير من معاملة زوجها، الرجل الذي كان بالفعل حاكم فرنسا. بالطبع، هناك سبب لذلك أيضًا.

إقرأ أيضا
المال

قال روبرت جيلديا، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة أكسفورد: “حاولت الثورة الفرنسية استبعاد النساء من السلطة السياسية.” أوضح جيلديا أنه في ظل حكم لويس السادس عشر، كان لدى النساء في فرنسا بعض القدرة عندما يتعلق الأمر بالحكم، على الأقل بصفة غير رسمية. يمكنهم، كزوجات وعشيقات السيطرة أو التأثير على الرجال الذين كانوا يرونهم.

مع ذلك، أراد الثوار إخراج النساء من المحادثة الوطنية قدر الإمكان. أصبحت ماري أنطوانيت كبش فداء لهؤلاء الثوار، الذين ادعوا أنها كان لديها سيطرة كبيرة على زوجها أثناء وجوده في السلطة. لقد اغتالوا شخصيتها بشكل فعال، ثم استخدموها كمثال لما يمكن أن يحدث في حالة منح النساء المزيد من السلطة – خاصة على الرجال.

وقال جيلديا: “لقد اتُهمت بوجود عشاق من الذكور والإناث وحتى بعلاقة مع ابنها.” ولم تكن ماري أنطوانيت المرأة الوحيدة التي واجهت المقصلة بسبب مخاوف الجمهوريين من تمكين النساء. حيث قال جيلديا: “أولمبي دي جوجز، التي كتبت “إعلان حقوق المرأة والمواطنة”، تعرضت أيضًا للمقصلة.”

في حياتها، شكلت ماري أنطوانيت أيضًا تهديدًا آخر لنسخة الثوار الفرنسيين الذين كانوا يحاولون البناء: صلاتها بالعائلة المالكة النمساوية في هابسبورج. في الواقع، قبل زواجها من لويس السادس عشر، كانت ماري أنطوانيت هي نفسها عضوًا في عائلة هابسبورج. لذلك عندما تحولت همسات الثورة إلى صيحات من الشوارع، كتبت ماري أنطوانيت إلى إخوتها في النمسا.

طلبت منهم إرسال قواتهم إلى فرنسا من أجل حماية النظام الملكي. عندما وصلت تلك القوات حتمًا، نظر الشعب الفرنسي إلى ملكتهم على أنها خائنة.

من الواضح أن تدخل هابسبورج فشل في وقف الثورة. وكما يقول المثل، “التاريخ مكتوب من قبل المنتصرين”.

الكاتب

  • ماري أنطوانيت ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان