رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
169   مشاهدة  

إنجيل متى.. تاريخ السفر الأشهر في الكنيسة

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

إنجيل متى، واحدًا من أهم الأناجيل التي اعتمدتها المسيحية منذ أوائل القرن الرابع عشر، فما حكاية هذا الإنجيل ولماذا يعتبره المسيحيون المرجع الأول لهم.

من البداية ..

اكتسبت مجموعة الأناجيل والأسفار الصيغة القانونية في أوائل القرن الرابع الميلادي، حيث حصل بخصوص اعتمادها مناقشات واسعة بين الكنيسة الغربية والشرقية، واستقر رأي المسيحين وقتها على اعتماد سبعة وعشرين سفرًا وهي : الأناجيل الأربعة، وأعمال الرُسل، و رسالتان لبطرس، ورسالة ليهوذا ورسالة ليعقوب، ورؤيا يوحنا، وأربعة عشرة رسالة لبولس، وثلاث رسائل ليوحنا، فيما عرف ” بالعهد الجديد”

ترتيب الأناجيل ..

كما ذكرنا أنّ الكنيسة اعتمدت أربعة أناجيل، واختلفوا في تحديد ترتيب هذه الأناجيل، فالبعض يبدأ بإنجيل مرقس باعتباره أول الأناجيل زمنيًا، والبعض الآخر يبدأ بإنجيل متى باعتباره الأول مكانيا.

أحب الأناجيل إلى الكنيسة

يقول الدكتور “فهيم عزيز” إن إنجيل متى هو أحب الأناجيل إلى الكنيسة وأكثرها شعبية فهو الأقرب والأكثر استعمالًا فيها بحسب الترتيب المكاني للأناجيل الأربعة.

متى…أحد تلاميذ المسيح الإثنى عشر

متى أحد تلاميذ المسيح الأثنى عشر ، وكما ورد في كتاب “فولتون شين” عن حياة المسيح أنه كان من العشارين أي من جباة الضرائب للدولة الرومانية في كفر ناحوم من أعمال الجليل بفلسطين ، وكانت هذه الوظيفة كما ذكر القس “إنسطاسي شفيق” أنها كانت محتقرة جدًا من اليهود؛ لأنها من جهة الحي محترفها إلى الظلم وتشير من جهة ثانية إلى خضوع لسيادة أجنبية .

ويروي” بنيامين بنكرتن” في تفسير الإنجيل أن المسيح كان يمر من طريق رأى إنسانًا جالسًا عند مكان الجباية اسمه “متى ” فقال له اتبعني فقام وتبعه، وبينما هو متكئ في البيت إذا عشارون وخطاة كثيرون قد جاءوا واتكأوا مع يسوع وتلاميذه فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه لماذا يأكل معلمكم من العساريين والخطاة فلما سمع يسوع قال لهم لا يحتاج الإصحاء إلى طبيب بل المرضى .

وأضاف” بنكرتن” أنه لما صعد المسيح إلى السماء جال للتبشير في بلاد كثيرة ثم مات سنة ٧٠ ببلاد الحبشة إثر ضرب مبرح أنزله به أحد جنود ملك الحبشة بعد أن قضى نحو ثلاث وعشرين سنة مبشرا بالمسيحية.

اللغة التي كتب بها إنجيل متى

يقول” يوسابيوس” في كتابة تاريخ الكنيسة أن اللغة التي كُتب بها إنجيل متى هي اللغة الآرمية حيث يقول :” إن متى الذي كرز للعبرانيين كتب إنجيله باللغة الوطنية أي الآرامية ” وهذا هو الرأي السائد أنها كتب بالآرمية.

وهناك رأى آخر يقول أن إنجيل متى كتب باليونانية فيقول ” ول ديورانت” لكن النسخة الآرمية بيها فقدت، ولم يبق منها سوى ترجمتها باليونانية .

تاريخ كتابة إنجيل متى

اختلف المسيحيون حول تحديد تاريخ كتابة هذا الإنجيل، فالبعض يقول إنه كتب حوالي عام 41 ميلادية، وهذا الرأي كما يقول الدكتور” فهيم عمر” يناقض ما جاء في سفر الأعمال ففي هذا التاريخ حيث يظهر أن الإرسالية خارج اليهود لم تكن إلا عن طريق بوليس وبنابا .

إقرأ أيضا

 

ويقول جون فنتون ” كتب هذا الإنجيل في الفترة من عام 85 إلى عام 105 ميلادية، وهنا يجب التنويه أن الروايات التي ذكرت تاريخ كتابة الأناجيل لا يمكن تحديدها ولايمكن ترجيح رواية عن الأخرى .

هل نسبة هذا الإنجيل إلى متى الحوارين صحيحة

إن نسبة إنجيل متى إليه هي محل خلاف بين الدارسين ومشكوك في صحته، فالاجماع على أنه مؤلف البشارة التي تحمل اسمه ذلك لأن واضع هذه الرسالة كان يهوديا غير معروف وهذا ما قاله القسيس نورتن وغيره .

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان