تقرأ الآن
حصاد البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب (1-2) كيف تميز السيسي في مؤتمرات الشباب عن غيره

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
268   مشاهدة  

حصاد البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب (1-2) كيف تميز السيسي في مؤتمرات الشباب عن غيره

السيسي

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


قبل 5 سنوات من الآن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وانعقدت عدد من مؤتمرات الشباب على غرار المؤتمرات التي أطلقها رؤساء مصر السابقين، غير أن فترة الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت الأكثر تميزًا.

رؤساء مصر السابقين ومؤتمرات الشباب .. ما الذي ميز السيسي ؟

رؤساء مصر
رؤساء مصر

قبل عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل عدد مؤتمرات الشباب إلى أكثر من 40 مؤتمرًا ولقاءًا، كان أقلهم محمد نجيب حيث عقد مؤتمر واحد، بينما عقد الرئيس جمال عبدالناصر 20 مؤتمرًا والرئيس السادات 23 مؤتمرًا، ولم توثق الذاكرة المعاصرة عدد مؤتمرات الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فيما خرج الرئيس الأسبق محمد مرسي من القائمة، بينما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي 11 مؤتمرًا للشباب.

تباينت رؤى وأهداف رؤساء مصر من الاعتماد على الشباب، أو بمعنى أدق لم يكن لأي واحدٍ منهم رؤية باستثناء الرئيسين جمال عبدالناصر وعبدالفتاح السيسي، وكان بينهما فروق شاسعة من حيث الرؤية.

كان هدف الرئيس جمال عبدالناصر هو تحويل الشباب في المؤتمرات إلى كتلة سياسية سرعان ما تحولت إلى نفوذ سياسي لم يثري الحياة السياسية في مصر، بدءًا من منظمة هيئة التحرير ثم التنظيم الطليعي، حتى وقع الصدام بين النظام والشباب بعد يونيو 1967 م.

فوارق كثيرة اختلف بها السيسي عن عبدالناصر منها التوصيات والتي لم تكن معروفة من قبل، كذلك فكرة مؤتمرات الشباب وتنوعها بين المحلية والعالمية والإفريقية، فقد وصل عدد المؤتمرات الشبابية خلال عهده إلى 11 مؤتمر حيث نظم 8 مؤتمرات وطنية مصرية ـ حتى الآن ـ فيما تم تنظيم منتديين عالميين عامي 2017 و 2018 م وفي العام 2019 كان انطلاق ملتقىً للشباب العربي والإفريقي.

كذلك شهدت مؤتمرات الشباب في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي سابقةً لم تحدث من قبل لا على مستوى تاريخ لقاءات الشباب ولا حتى على مستوى العسكرية المصرية حيث قيام مدنيين بتقليد وزير الدفاع رتبة ترقيته الجديدة فقد وقف وزير الدفاع محمد زكي على المنصة الرئيسية لقاعة الإجتماعات الكبرى بجامعة القاهرة، وأمامه شاب وفتاة من المشاركين فى المؤتمر الوطنى السادس للشباب يوم 28 يوليو 2018 م، ويقلدونه الترقية الجديدة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من رتبة فريق إلى فريق أول.

دور البرنامج الرئاسي في مؤتمرات الشباب

كان شباب البرنامج الرئاسى نواة أساسية لظهور الكثير من المؤتمرات وقامت مؤتمرات الشباب بشكل كامل علي تطوع الشباب المحب لوطنه، حيث عمل شباب البرنامج الرئاسي كخلية نحل متكاملة لإنتاج المؤتمرات المحلية والدولية نستعرض منها ما يلي:

المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ (25-27 أكتوبر 2016)

انعقد المؤتمر الوطني الأول للشباب على أرض شرم الشيخ مدينة السلام تحت شعار (ابدع. . انطلق)، على مدار 3 أيام وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأعلن أنه سيعقد بشكل دورى؛ ليصبح ملتقى بين مختلف قطاعات الدولة وبين مختلف أطياف الشباب المصري، وليتم التحاور خلاله حول التحديات الراهنة والخطط المستقبلية للتنمية القومية المستدامة.

دارت جلساته حول عدة محاور رئيسية هى: رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم، والفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب في انتخابات المحليات، وتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية في البرلمان، وربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل، فضلا عن دراسة مسببات العنف في الملاعب وطرق التغلب عليها، وسبل تفعيل النشاط الرياضي بالمدارس والجامعات، ودور الشباب في تنفيذ رؤية مصر2020 .

المؤتمر الوطنى الدورى الأول للشباب بفندق الماسة – مدينة نصر ( 11 ديسمبر 2016)

انعقد مؤتمر القاهرة الدوري الأول للشباب، في إطار تنفيذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاحتفال يوم الشباب المصري في التاسع من يناير 2016، أثناء المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، حيث دعا لعقد مؤتمر وطني للشباب بشكل دوري.

المؤتمر الوطنى الدورى الثانى للشباب بأسوان ( 27 -28 يناير 2017)

انعقد المؤتمر الوطني الثاني للشباب بمدينة أسوان بصعيد مصر، في يناير 2017 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وحضره أكثر من 23 وزيرا وعدد كبير من نواب ومحافظي الصعيد ورؤساء الجامعات، وعدد من الشخصيات العامة والإعالمية.

المؤتمر الوطني الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية  (25-27 أبريل ) 2017

تزامنا مع الاحتفال بعيد تحرير سيناء يوم 25 أبريل، شارك بالمؤتمر شباب محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية، علاوة على شباب من محافظتى شمال وجنوب سيناء، وبعض من شباب المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى  100 شاب ممثلين لوزارة التعليم العالى و 100 شاب ممثلين لوزارة الشباب والرياضة، وشباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وعدد من شباب الأحزاب السياسية، كما تم اختيار 60 شابا وشابة ممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر من خلال الموقع الرسمى للمؤتمر، وذلك بحضور عدد من الوزراء و عدد من السادة نواب البرلمان، و بعض رؤساء الأحزاب ورؤساء النقابات المهنية وعدد من الشخصيات العامة.

 المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب بالإسكندرية (24-25 يوليو2017)

 تميز هذا المؤتمر أن 60 %من الحاضرين به من الشباب الذين لم يسبق لهم المشاركة فى أى من مؤتمرات الشباب السابقة.

شارك فيه شباب من محافظات إقليم غرب الدلتا (الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ)، وشباب جامعات محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني، كما تضم قائمة المدعوين شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من المنتمين لمحافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلى شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعى.

المؤتمر الوطنى الدوري الخامس للشباب بالقاهرة فندق الماسة بمدينة نصر16 مايو 2018

شارك فى هذا المؤتمر حوالى 1500 شاب وفتاة من جميع انحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والمسئولين.

المؤتمر الوطني الدوري السادس للشباب بجامعة القاهرة ( 28-29 يوليو )2018

شارك بالمؤتمر حوالي 3000 طالب وطالبة من مختلف جامعات مصر وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

إقرأ أيضا

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ( 4-10) نوفمبر 2017

تعود فكرة المنتدى إلى الدعوة التى أطلقها الرئيس السيسي خلال المؤتمر الوطني الرابع للشباب بمدينة الإسماعيلية في أبريل 2017 ، بدعوة من الشباب المصري، وجهت الدعوة إلى شباب من مختلف دول العالم للمشاركة في ”منتدى شباب العالم“ بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2017، لينقل للعالم رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر.

تمت به مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي من خلال” -WYF MUN .

حضر المنتدى أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختل ُمختلَف الزعماء وقادة الرأي والِفكر حول العالم.

منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ( 3-6 نوفمبر 2018)

انطلق منتدى شباب العالم 2018، فى نسخته الثانية، تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في الفترة من 2 حتى 6 نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ أرض السلام، وتم استضافة 5000 شاب وفتاة من 145 دولة من مختلف دول العالم، للمشاركة في فعاليات المنتدى.

وقام المنتدى على ثلاثة محاور هي السلام والتنمية والإبداع ، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

وقامت وزارة الصحة والسكان، بفتح عيادة طبية داخل أروقة المنتدى ليتسنى لضيوف المنتدى من المصريين والعرب والأجانب (الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية)، وذلك ضمن حملة 100 مليون صحة.

ملتقي الشباب العربي والأفريقي بأسوان (16-17 مارس 2019)

عقد ملتقي الشباب العربي والأفريقي بحضور 1500 شاب أفريقي وعربي بفندق موفنبيك بأسوان.

منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ من 14-17 ديسمبر 2019

انطلق منتدى شباب العالم 2019 ، في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان