همتك معانا نعدل الكفة
387   مشاهدة  

قصة مخطوطات زوسيمون التي جاءت في مسلسل رسالة الإمام

مخطوطات زوسيمون
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في أثناء عرض الحلقة الخامسة مسلسل رسالة الإمام، توقفتُ عند لقطة تسلط الضوء على مجموعة من المخطوطات حملت اسم “مخطوطات زوسيمون”، حينها تعجب الإمام من هذه الأوراق؛ أوارق البردي التي صمدت آلاف السنوات، وكانت شاهدة على حضارة وعلوم مصر القديمة في الكيمياء والطب والفلسفة.

ونتسائل هل توجد مخطوطات تحمل نفس الاسم أم مجرد خيال كاتب، وإن كانت حقيقة فمن هو زوسيمون وأين هذه المخطوطات الآن؟.

أولا: هل هناك مخطوطات تحمل اسم”مخطوطات زوسيمون”، يُجيب عن هذا السؤال الدكتور”تامر رضوان”أستاذ التاريخ الفرعوني، فيقول هناك مجموعة من المخطوطات التي سجلت على ورق البردي.

وأضاف: من المعروف أن البردي استخدم للتسجيل عليه منذ عصر الأسرة الأولى الفرعونية واستمر الحال حتى العصر القبطي بل مع ظهور الإسلام .

واستكمل اعتمد المصريون عليه للتدوين في مصر وبقية البلاد المجاورة لها وإن اختلف أدوات الكتابة عليه.

أما من ناحية اسم “زوسيمون” فيقول توجد مجموعات كبيرة من المخطوطات في مكتبة الفاتيكان، ومن هذه المجموعات مخطوطة تحمل اسم نفس الكاتب Rasmous مسجلة عن علم الكمياء والفلسفة على ما اعتقد، وربما يكون نفس الكاتب وترجمة إلى العربية فى عصر الدولة الأموية.

من هو زوسيموس

زوسيمون من بانوبوليس باليونانية، ولد في أخميم بصعيد مصر وله كتاب يعد من أقدم الكتب التي تحدثت في علم الكمياء، وقد تُرجمت إلى عدة لغات منها اليونانية والسريانية والعربية.

وقد اكتشفت الترجمات العربية لهذه النصوص ” مخطوطات زوسيمون” عام 1995م في نسخة من كتاب مفاتيح الرحمة وأسرار الحكمة لابن حسن علي الطغرائي الفارسي الخميائي .

أحداث الحلقة السادسة مسلسل رسالة الإمام

إقرأ أيضا
حسام الطنوبي

في الحلقة السادسة من مسلسل رسالة الإمام انطلق الإمام الشافعي والذي يقوم بدوره الفنان خالد النبوي مع تلميذه يوسف بن يحيى والذي يجسد دوره الفنان خالد أنور عبر صحراء بلبيس إلى “تنسيس” لمقابلة أحد تلاميذ الإمام الليث من أجل جمع علمه

مسلسل رسالة الإمام

ومسلسل رسالة الإمام من الأعمال التاريخية الدينية التي تتناول سيرة الإمام الشافعي أحد أئمة الفقه الإسلامي ويشارك في السباق الرمضاني 2023، والمسلسل من بطولة خالد النبوي، ونضال الشافعي، وحمزة العيلي وخالد أنور ومن تأليف هشام عيبة و إخراج الليث حجو.

الكاتب

  • مخطوطات زوسيمون مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان