رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
67   مشاهدة  

أوسكار بيستوريوس..الرجل الذي فاز بست ميداليات ذهبية في الأولمبياد وقتل حبيبته بعد أشهر

الأولمبياد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في سن 25 عامًا فقط، اقتحم العداء الجنوب أفريقي أوسكار بيستوريوس العالم عندما صعد إلى المسار في دورة الأولمبياد في لندن في 2012 مرتديًا أطرافًا صناعية من ألياف الكربون. كان يفتقد كلتا ساقيه تحت الركبة. بترت ساقي بيستوريوس منذ الطفولة، وقد حصل بالفعل على العديد من الميداليات في مسابقات مختلفة، بما في ذلك العديد من الميداليات الذهبية في الأولمبياد البارالمبية. لفت نجاحه انتباه المنظمات الرياضية للقادرين جسديًا، ولحظة من الزمن، بدا الأمر كما لو أن مسيرة بيستوريوس قد تغير عالم الرياضة بشكل جذري.

ثم في 14 فبراير 2013، تم العثور على صديقته، عارضة الأزياء ريفا ستينكامب، ميتة. لقد قُتلت بالرصاص في حمام منزل بيستوريوس بالقرب من بريتوريا في جنوب إفريقيا. ادعى بيستوريوس أنه أخطأ في اعتبارها لصًا وأن إطلاق النار كان عرضيًا. أدين في البداية بالقتل بالخطأ، لكن في عام 2015، ألغت محكمة الاستئناف الحكم وأدانته بالقتل.

في أعقاب وفاة ستينكامب، ظهرت الأسرار المظلمة لبطل الأولمبياد ورسمت صورة رجل أكثر خطورة بكثير مما كان يعتقده العالم.

من كان بطل الأولمبياد أوسكار بيستوريوس؟

ولد أوسكار ليونارد كارل بيستوريوس في 22 نوفمبر 1986، بدون عظم شظية في أي من أسفل ساقيه. نتيجة لذلك، تم بتر ساقيه تحت الركبة عندما كان عمره 11 شهرًا فقط. عندما كان طفلًا صغيرًا، تعلم المشي على أوتاد الألياف الزجاجية.

كان والدا بيستوريوس، هينكي وشيلا بيستوريوس، أصحاب شركة تعدين الزنك في جوهانسبرج. شجعوا ابنهم منذ صغرهم على المشاركة في الرياضة، وعلى الرغم من إعاقته الجسدية، فقد لعب كرة الماء والرجبي عندما كان طفلًا.

مع ذلك، تعرض بيستوريوس لإصابة في ركبته في ملعب الرجبي في عام 2003. بعد فترة وجيزة، أثناء إعادة تأهيل ركبته، حصل على أول أطراف صناعية من ألياف الكربون. في عام 2004، شارك في الأولمبياد البارالمبية في أثينا وفاز في سباق 200 متر وحصل على الميدالية البرونزية في سباق 100 متر.

اكتسب بيستوريوس في النهاية اهتمامًا دوليًا وفاز بثلاث ميداليات ذهبية في الأولمبياد البارالمبية في بكين في 2008، مسجلًا رقمًا قياسيًا عالميًا في فئته. في عام 2009، تعرض لإصابة في الرأس في حادث قارب، مما أبعده عن المسابقات الكبرى في عام 2010. عاد في عام 2011 للمنافسة في كأس العالم وفاز بميداليتين ذهبيتين أخريين.

مقابلة ريفا ستينكامب

بينما كان بيستوريوس يصنع لنفسه اسمًا في عالم سباقات المضمار والميدان، كانت ريفا ستينكامب قد أثبتت نفسها بالفعل كعارضة أزياء ناجحة. كانت ستينكامب خريجة كلية الحقوق ولديها كتالوج مثير للإعجاب في مجال عرض الأزياء تحت حزامها. عملت كمقدمة برامج في جنوب إفريقيا، وظهرت كفتاة غلاف لطبعة جنوب إفريقيا من مجلة FHM، وكانت وجه أفون في جميع أنحاء البلاد.

ولدت في كيب تاون في 19 أغسطس 1983، لباري وجون ستينكامب قبل أن تنتقل إلى بورت إليزابيث. كان عمل باري ستينكامب هو تدريب الخيول، ونشأت ابنته كمتسابقة متعطشة حتى كسر سقوطها ظهرها في أوائل العشرينات من عمرها. بعد ذلك، كان عليها أن تتعلم المشي مرة أخرى.

مع ذلك، لم يبطئها الحادث، وبحلول الوقت الذي كان فيه بيستوريوس يتعافى من إصابته ويستعد للمنافسة مرة أخرى، كانت ستينكامب تستعد أيضًا لأول ظهور لها في تلفزيون الواقع كمتسابقة في برنامج مسابقات. في وقت ما حوالي نوفمبر 2012، التقت بأوسكار بيستوريوس. سرعان ما شكل الاثنان علاقة. من الخارج، بدا أنهما زوجان من المشاهير. لسوء الحظ، انتهت علاقتهما الرومانسية قصيرة العمر بعد ثلاثة أشهر فقط بنهاية دموية.

مقتل ريفا ستينكامب والمحاكمات التي تلت ذلك

في الساعات الأولى من صباح يوم 14 فبراير 2013، أطلق أوسكار بيستوريوس أربع طلقات من باب الحمام في منزله في بريتوريا. أثناء محاكمته، كان يدعي أنه يعتقد أن لص كان يختبئ على الجانب الآخر من الباب. في الواقع، لم يكن هناك لص على الإطلاق. كان بيستوريوس قد أطلق النار على ريفا ستينكامب وقتلها.

تم القبض على بيستوريوس بعد ذلك ووجهت إليه تهمة القتل قبل الإفراج عنه بكفالة. بعد عام، في مارس 2014، بدأت محاكمة بيستوريوس في المحكمة العليا في جنوب إفريقيا. كانت المحاكمة مسرحية دراماتيكية. عندما مثل بيستوريوس أمام المحكمة اهتز بشكل واضح وبكى علانية وأسكت مرارًا وتكرارًا. حتى أنه تقيأ مرة واحدة أثناء شهادة أخصائي علم الأمراض والتي تضمنت صورًا لتشريح جثة ستينكامب.

قال بيستوريوس لعائلة ستينكامب عندما اتخذ المنصة: “أستيقظ كل صباح وأنتم أول من أفكر فيه، أول من أصلي من أجلهم. لا أستطيع أن أتخيل الألم والحزن والفراغ الذي سببته لكم ولعائلتكم. كنت أحاول ببساطة حماية ريفا.”

ادعى بيستوريوس أنه استيقظ في منتصف الليل على ما يعتقد أنه صوت كسر نافذة الحمام. كان يحتفظ بمسدس مخبأ تحت سريره للحماية بسبب أن جنوب إفريقيا لديها أحد أعلى معدلات القتل في العالم والغزو المنزلي أمر شائع.

قال: “قبل أن أعرف ذلك، أطلقت أربع طلقات.”

ادعى بيستوريوس أيضًا أنه أطلق الطلقات بدافع الخوف، ثم وضع ساقيه الاصطناعيتين وحطم الباب بمضرب كريكيت ليجد ستينكامب على الجانب الآخر. لكن المدعين جادلوا بأن الزاوية الهبوطية للطلقات من الباب تشير إلى أنه كان يرتدي بالفعل أطرافه الاصطناعية عندما أطلق النار.

علاوة على ذلك، كانت ستينكامب جاثمة على الأرض ويداها فوق رأسها عندما أصيبت. كما شهد أحد الجيران أنه كانت هناك صرخة امرأة عالية النبرة قبل إطلاق النار. قال شهود آخرون إنهم سمعوا بيستوريوس وستينكامب يتجادلان في وقت سابق من ذلك المساء.

وطوال المحاكمة، تم تقديم أدلة أخرى أظهرت نظرة ثاقبة لطبيعة بيستوريوس الحقيقية. من ضمنها نص أرسلته ستينكامب إلى بيستوريوس قبل حوالي أسبوعين من مقتلها، نصه: “أنا أخاف منك أحيانًا وكيف تنفجر وكيف تتعامل معي.”

إقرأ أيضا
أصوات

صديقة سابقة لبيستوريوس تقدمت واتهمته بالإساءة العاطفية والجسدية. قالت إنه حبسها في المنزل لساعات دون أي طعام وأتصل بوالديها طوال اليوم لتتبع تحركاتها، وهددها وكان يسيء إليها جسديًا لدرجة أنها كانت تخشى على حياتها.

الحكم والاستئناف

المحاكمة الأولى لبيستوريوس لم تنته بإدانته بالقتل. بدلًا من ذلك، أدين بتهمة القتل غير العمد وحكم عليه بالسجن خمس سنوات. مع ذلك، لم يتم استقبال القرار بشكل جيد.

اعتقد والدا ستينكامب أن بيستوريوس كان يكذب بشأن ما حدث في ذلك المساء وكانا غاضبين بشكل طبيعي من عقوبته المخففة. عندما أطلق سراح بيستوريوس من السجن في أكتوبر 2015 لقضاء بقية عقوبته في الإقامة الجبرية، سارع المدعون إلى الاستئناف.

ألغت محكمة الاستئناف إدانة بيستوريوس السابقة وأدانته بارتكاب جريمة قتل عمد وحكمت عليه بالسجن ست سنوات في يوليو 2016. لكن بعد مرور عام، تبين أن هذه العقوبة متساهلة للغاية، وتم زيادة عقوبة بيستوريوس إلى 13 عامًا وخمسة أشهر.

على الرغم من أن فريق بيستوريوس حاول استئناف تلك العقوبة النهائية وتقليل مقدار الوقت الذي سيقضيه خلف القضبان، إلا أن هذه المحاولات كانت غير مثمرة. ربما كان أوسكار بيستوريوس شخصية ملهمة في يوم من الأيام، لكن إرثه تلطخ إلى الأبد عندما قتل ريفا ستينكامب في عيد الحب قبل أكثر من عقد من الزمان.

في 5 يناير 2023، أطلق مسؤولو السجن سراح بيستوريوس بشروط. كان قد قضى تسع سنوات في السجن.

الكاتب

  • الأولمبياد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان