رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
310   مشاهدة  

الدكتور محمد أبو الغار .. كتب قليلة قَيِّمَة وتصريحات كثيرة متناقضة

الدكتور محمد أبو الغار
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ترك الدكتور محمد أبو الغار للمكتبة العربية عددًا قليلاً من الكتب التي لبعضها تأثير كبير كـ مراجع خاصةً التاريخية منها مثل يهود مصر والفيلق المصري، غير أن الرجل في الكتب وما تحتويها من معلومات، غير الرجل الذي يتكلم ويدلي بتصريحات، فأغلب تصريحاته تخلو من وجوده كمفكر.

رحلة إلى أفكار الدكتور محمد أبو الغار

الدكتور محمد أبو الغار
الدكتور محمد أبو الغار

لا يمكن الحكم على كل ما قاله جميع الشخصيات الفكرية السياسية التي اصْطُلِح عليها بـ «النخبة» من تصريحات سياسية خلال الفترة بين ثورة 25 يناير 2011م وثورة 30 يونيو 2013م؛ إلا أن هناك تصريحاتٍ معينة لها صلة بالفكر، لا يمكن أن تمر مرور الكرام دون تأملها، كون أنها أوقعتهم في التناقض.

الفتنة الطائفية في أفكار أبو الغار

الدكتور أبو الغار
الدكتور أبو الغار

ينطبق ذلك تمامًا على الدكتور محمد أبو الغار، فخلال مؤتمر جماهيري في الغردقة وكانت حينها مصر تشهد أحداثًا طائفية، قال في مايو من العام 2011م أن فلول النظام السابق هم وراء الفتنة الطائفية.

ذلك التصريح يختزل تاريخ الفتنة الطائفية، فهي ليست قائمةً على الحالة الأمنية التي شهدتها مصر بعد ثورة يناير، بالإضافة إلى أن وجود أشكالٍ من الفتن الطائفية في إمبابة على سبيل المثال، لا يمكن اختزالها في فلول الحزب الوطني؛ والعجيب أن محمد أبو الغار نفسه أن أبو الغار نفسه لم يعد قد اقتنع بمصطلح الفلول أثناء الانتخابات البرلمانية، فقد قال في يناير 2013م أن مصطلح الفلول قد انتهى وأن المقياس الوحيد هو عدم ترشح أى فرد عليه شبهة فساد.

ولأن تصريحات محمد أبو الغار كانت حماسيةً، فهو لما أراد الكلام عن التدين في مصر اختزله في المسلمين فقط، وهو ما أثار ثائرة الأقباط فاضطر أبو الغار في سبتمبر عام 2011م أن يقدم اعتذارًا للقس عدلي ميخائيل راعي كنسية نهضة القداسة، بعدما عاتبه على حصر التدين في المسلمين فقط، وذلك خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي ترأسه أبو الغار وافتتح أحد مقاره في الفيوم.

الفلاح المصري علماني بطبيعته

الدكتور محمد أبو الغار

في مؤتمره في أحد فنادق القاهرة الفاخرة عند تقديم حزبه بمشاركة السياسي عمرو حمزاوي وقف الدكتور أبو الغار يتحدث عن ترحيب فلاحي مصر وعماله بالعلمانية وأنهم سيتقبلونها في الغيطان والبيوت وعندما حاول بعض الحضور اخباره أن العلمانية صارت مرادف للكفر في ثقافة الفلاح والعامل المصري بسبب التيارات السلفية اتهم الحضور ومن حاولوا تصحيح المعلومة أنهم لا يعرفون الفلاح والعامل المصري وفي الحقيقة هو من لا يعرفهما ولم يلتقي بهم منذ عقود على ما يبدو.

حزب النور في أفكار أبو الغار بين علمانيته وعدم التعامل معه

الدكتور أبو الغار
الدكتور أبو الغار

تناقض أبو الغار تكرر في موقفه من حزب النور مثلاً، ففي 8 أكتوبر عام 2015م وخلال مؤتمر لحزبه (الحزب المصري الديمقراطي) قال أن استمرار حزب النور في الحياة السياسية راجع إلى أنه مكتوب على الأوراق أنه حزب مدني، بالإضافة إلى أن لائحة الحزب – كما ذكر أبو الغار – لا يوجد فيها كلمة واحدة عن الدين، وبالتالي فحزب النور السلفي هو حزب مدني علماني.

شعار حزب النور
شعار حزب النور

تصريح مثل ذلك أثار ردود أفعال ساخرة وغاضبة مما جعل الدكتور أبو الغار يتراجع عن تصريحه بعد 48 ساعة من إطلاقه في بيان رسمي قال فيه أن رأيه في وجود حزب النور السلفى على الساحة السياسية متعلق بالقانون والدستور، اللذان يحظران تأسيس حزب على أساس دينى سواء كان النور أو غيره، وأنه لم يقل أن حزب النور هو حزب دينى أو علمانى وإنما فقط يطلب أن يتم تطبيق القانون على الجميع.

وهنا فإن الدكتور أبو الغار ارتكب شيئًا عجيبًا وهو أنه بعيدًا عن التناقض لكن مسألة تركيزه على العلمانية وربطها بحزب النور، شيء عجيب وكأنه يريد يقول أن الحزب يتبنى الأفكار العلمانية على مضض وسينشرها.

إقرأ أيضا
زلزال جيلم

أعجب تبرير للتحرش كما يراه الدكتور أبو الغار

د. أبو الغار
د. أبو الغار

في الوقت الذي كان فيه الهجوم على جماعة الإخوان قائم بسبب حماقات سياسية ارتكبتها المحظورة مثل الأخونة، وتشويهها لمعارضيها وأي أحد لا يتعامل معها، رأى الدكتور أبو الغار أن يهاجمها لكنه وجد مدخلاً عجيبًا للهجوم عليها في 6 فبراير 2013م، ففي الوقت الذي شهد فيه ميدان التحرير عدة حوادث تحرش (كعادته وعادة أي مكان في مصر منذ زمن)، رأى أبو الغار أن انتشار حالات التحرش في ميدان التحرير هو مخطط إخواني.

لم يوضح أبو الغار مقصده من تلك الجملة، لكنه نسي أمرًا بديهيًا هو نفسه كان قد قال به في 27 أكتوبر 2012م خلال بيان نص على أن حالات التحرش لها أسباب اجتماعية واقتصادية عميقة الجذور، والحل الأمني جزء بسيط لوقف هذه الظاهرة، لكننا فى حاجة لحلول جذرية لاستئصالها من المجتمع.

 

الكاتب

  • الدكتور محمد أبو الغار وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان