رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
161   مشاهدة  

المرأة البريطانية التي باعت الوقت لأكثر من 40 عامًا

الوقت
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك عدد لا يحصى من الشركات التي تكسب المال من السلع والخدمات التي تبسط حياتنا المزدحمة. تعني المتاجر التي تقدم التوصيل عبر الإنترنت أن الأشخاص لم يعودوا مضطرين للذهاب فعليًا إلى المتاجر للتسوق. تعني تطبيقات الاجتماعات عبر الإنترنت أنه يمكننا توفير وقت التنقل إلى المكتب كل يوم. وتعني منظفات الأرضيات الآلية أننا لم نعد مضطرين لبذل الجهد لاستخدام المكنسة الكهربائية لمدة نصف ساعة كل أسبوع. في النهاية، تشترك جميع هذه المنتجات والخدمات في شيء واحد: إنها تبيعنا الوعد بمزيد من وقت الفراغ.

لكن في بريطانيا في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم بيع الوقت بمعنى مختلف. في ذلك الوقت، كانت امرأة تحمل اسم روث بيلفيل، والمعروفة في جميع أنحاء لندن باسم “سيدة وقت جرينتش”، تكسب عيشها من خلال صناعة فضولية وفريدة: بيع الوقت الصحيح من ساعتها الزمنية الكرونومتر التي لا تقدر بثمن، والمعروفة بمودة باسم “أرنولد”. ” كان الكرونومتر تقدمًا كبيرًا في ضبط الوقت. كما يعتقد أن “أرنولد” كانت قادرة على الاحتفاظ بالوقت بشكل أكثر دقة بكثير من الساعات العادية المتاحة خلال هذه الفترة.

على الرغم من قلة تذكرها اليوم، كانت بيلفيل من المشاهير المحليين في وقتها، والمعروفة بكونها موثوقة مثل الساعة وطول عمرها المذهل، حتى في مواجهة المنافسة القوية التي هددت بتدمير أعمالها إلى الأبد.

بدأ والد روث بيلفيل بيع الوقت

تبدأ قصة سيدة وقت جرينتش مع والدها، جون بيلفيل، الذي عمل كعالم فلك كبير في المرصد الملكي في جرينتش، منطقة لندن التي تملي توقيت جرينتش، ونتيجة لذلك، المناطق الزمنية للعالم بأسره.

وصل بيلفيل إلى جرينتش عندما كان مراهقًا تحت وصاية عالم الفلك الملكي، الذي وظفه مساعدًا. يُعتقد أن بلفيل ربما كان لاجئًا من الثورة الفرنسية على الرغم من ضآلة تفاصيل حياته المبكرة. سرعان ما نما في دوره في المرصد، وتزوج وأسس عائلة في لندن.

نظرًا لأن المرصد كان يضم الساعة الأكثر دقة في البلاد، فإن صانعي الساعات أرسلوا موظفيهم بانتظام لنقل أجهزتهم إلى جرينتش للتأكد من أنهم يحتفظون بالوقت الصحيح. مع ذلك، سرعان ما كان بلفيل يخبرهم الوقت الصحيح، مستخدمًا ساعته الموثوقة التي تم بناؤها في الأصل لدوق ساسكس. بحلول عام 1836، كان لدى جون بيلفيل قائمة عملاء تضم 200 مشترك، يشترون الوقت منه كل أسبوع. واصل خدمته لمدة 20 عامًا. بعد وفاته، انتقلت مهنته إلى زوجته ماريا، ولاحقًا روث.

روث المثابرة

حتى في يوم جون بيلفيل، كان هناك آخرون يحاولون إيجاد طرق أكثر براعة لمشاركة توقيت جرينتش مع سكان لندن الأوسع، مثل استخدام أجهزة استقبال التلغراف في مكاتب المدينة. مع ذلك، لم تبدأ تلك المنافسة في التسخين إلا في وقت روث.

في عام 1908، سخر سانت جون وين من شركة Standard Time Company علنًا من خدمات روث بيلفيل، ووصفها بأنها قديمة. كما أشار إلى أن الناس تستخدم خدمات روث فقط بسبب كونها امرأة. في وقت لاحق، بدأت التكنولوجيا في تجاوز خدمتها البسيطة. بحلول عام 1924، بدأت هيئة الإذاعة البريطانية في بث صوت بيج بن وهو يتن عبر الراديو بمناسبة مرور كل ساعة، وفي عام 1936 جاءت “الساعة المتحدثة” التي يمكن الوصول إليها عبر الهاتف.

إقرأ أيضا
فزن بلقب ” ملكة جمال مصر ” وانتهين في عالم الفن والتلفزيون

لكن بيلفيل لم تستسلم بهذه السهولة، على الرغم من أن وجود تقنية حديثة وشركة عدوانية كبيرة ضدها. في اللحظة التي كان يتوقع فيها معظمها تقاعدها، واصلت بيلفيل رحلتها الأسبوعية إلى مرصد جرينتش وأكملت جولتها اليومية التي يبلغ طولها 12 ميلًا من عملائها حتى وصلت إلى عقدها التاسع. تقاعدت في عام 1940 عن عمر يناهز 86 عامًا، عندما حصلت على معاش تقاعدي من شركة Clockmakers في لندن. توفيت في عام 1943، عن عمر يناهز 89 عامًا، وأورثت أرنولد للشركة.

الكاتب

  • الوقت ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان