رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
82   مشاهدة  

ديجا فيكو ..حالة نادرة تجعل رجل يعيش في نفس اليوم بشكل متكرر

ديجا فيكو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل يمكنك تخيل مشاهدة التلفزيون ورؤية الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا؟ أو محاولة قراءة كتاب جديد فقط لتجد نفسك تنظر إلى نفس الصفحات التي قرأتها في اليوم السابق؟ ماذا عن القيادة ورؤية نفس السيارات خلفك كل يوم؟ أو المشي أمام نفس الأشخاص كل يوم في الشارع؟ يبدو الأمر وكأنه حلقة من مسلسلات مثل توايلايت زون أو المرآة السوداء. لكنها في الواقع حياة الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة للغاية تُعرف باسم ديجا فيكو. يُعتقد أنها أحد مضاعفات مرض الزهايمر. الديجا فيكو هو الانطباع المستمر بأن أي لقاءات جديدة هي مجرد تكرار لتجارب سابقة.

نشر فريق من الأطباء في نيو ساوث ويلز بأستراليا مؤخرًا تقريرًا عن رجل متقاعد يبلغ من العمر 80 عامًا يعاني من ديجا. الرجل مقتنع بأنه كان يعيش نفس اليوم. على الرغم من محاولات عائلته لإقناعه بأنه كان يتخيل هذا فقط، كان الرجل شديد الثقة في أنه يعيش نفس اليوم كل يوم.

قال المريض للباحثين “كل يوم هو تكرار لليوم السابق. أينما ذهبت، يكون نفس الأشخاص على جانب الطريق ونفس السيارات خلفي مع نفس الأشخاص بداخلها. يخرج نفس الأشخاص من السيارات مرتدين نفس الملابس ويحملون الحقائب نفسها ويقولون نفس الأشياء …لا شيء جديد.”

في مرحلة ما، اتصل الرجل بفني تلفزيون لأنه اعتقد أن جهاز التلفزيون الخاص به كان يعرض نفس الأخبار بشكل متكرر. وفي مناسبة أخرى، كان مقتنعًا بأن قارئه الإلكتروني معطل لأنه استمر في عرض صفحات الكتاب نفسها. بالرغم من محاولاتهم٬ لم تستطع عائلته إقناع الرجل بأنه كان يتخيل الأشياء.

لا يعرف العلماء على وجه اليقين ما الذي يسبب ديجا فيكو، لكن يعتقد البعض أن له علاقة بخلل في الحُصين وهو جزء من الدماغ يساعد في تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى. غالبًا لا يفهم المصابون ما يحدث لهم لذلك يقوموا بتطوير معتقدات خاطئة تشبه الوهم لتبرير تصوراتهم.

بعد فحص السائل النخاعي لدى الرجل، وجد الأطباء انخفاضًا في مستوى بروتين أميلويد بيتا 42 لكن مستويات مرتفعة من بروتين تاو، مما يدل على مرض الزهايمر.

إقرأ أيضا
فاينال ديستنايشن

الكاتب

  • ديجا فيكو ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان