رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
128   مشاهدة  

عن مشاجرة المتطرف طالب اللغة العربية والممثلة التي وصفها بالعاهرة

المتطرف
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أخذت عهدا على نفسي أن أحكي للقارىء عن كل متطرف قابلته بحياتي، والهدف من هذه السلسلة أن يعيد كل صحاب عقل حساباته لو كان مازال لديه عقل يفكر به.

ولم أختر لهذه السلسلة عنوانا محددا أو ترقيما، حيث قررت أن أكتب عن كل قصة وحدها في مقال منفصل ، وليقرأ القارىء ما يحب ضمن هذه القصص.

منذ سنوات عندما كنت طالبة في جامعة الاسكندرية قررت أن أتجه إلى المسرح وانضممت إلى ورشة كتابة مسرحية، وأتذكر جيدا أنني قلت لصديق: لم رشحت لي ورشة كتابة مسرحية وأنا أريد تعلم كنتابة القصص؟.

فأجاب أن هذا الباب سيفتح لي أبوابا عدة، وأن أثق في رأيه وأنضم معه إلى ورشة الكتابة المسرحية.

كنت وقتها أدرس بقسم علم النفس، ولم ألاحظ أن سقف دور علم نفس يحمل قسم اللغة العربية وقسم المسرح. فتجد أول دور بكلية الآداب-حينها-قسم علم النفس ثم يليه قسم اللغة العربية يتقاسم نفس الدور مع قسم المسرح.

اقرأ أيضا…زفة عصافيري على شباكي

وبنفس التوقيت الذي عشقت فيه المسرح كنت أنسلخ من التشدد الذي أصابني في هذا التوقيت بفعل تأثير التيار السلفي، وأنقذني المسرح.

وبيوم حدثت مشكلة كبيرة بكلية الآداب، وصلت لأمن الجامعة والعميد وكانت أزمة حقيقية تحدث عنها مجمع الكليات كله.

طلبة قسم المسرح كانوا يقومون ببروفة على مسرحية ما باالفصحى من مسرحيات التراث، وسمع متطرف من طلبة كلية الآداب قسم اللغة العربية أحدهم يقول:إيتها الآلهة.

لو شخص عاقل لفهم أن التمثيل يمكن أن يحمل اي شيء، وأن هناك نصوصا قديمة يونانية وغيرها تحمل مثل هذه الأفكار، وليس معنى هذا أن الممثل يؤمن بتعدد الآلهة، وبغض النظر أن الإنسان العاقل أيضا يتبع لكم دينكم ولي دين ولو كان الآخر يعبد نجما أو حجرا.

ولكن انقض المتطرف على الشاب ونعته بالكافر وأصبحت مشاجرة عنيفة وعندما تدخلت فيها طالبة صغيرة ممثلة بالعرض المسرحي لترد على الطالب المتطرف نعتها بالعاهرة.

في الواقع لم أتعجب الموقف، فقد كنت ألاحظ بهذا الدور النقيضين؛ بنات يرتدين النقاب الأسواد بقسم اللغة العربية، وبنات غير محجبات يرتدين لبسا متحررا، وبالطبع أصحاب النقاب ينظرون إليهم شذرا.

إقرأ أيضا
الإسكندرية

كذلك شباب بلحى وشباب يربين شعورهم ويرتدون سلاسل، وبهذا السن لا يستوعب أحد المختلف عنه. يا مؤمن بل هناك من هم أكثر سنا ويحملون التطرف بداخلهم من الفئتين فما بالك بهؤلاء الشباب؟

فقط تعجب إدارة الجامعة التي وضعت النار جنب البنزين، فمن صاحب الفكرة الجهنمية أن يكون قسم اللغة العربية وقسم المسرح بدور واحد؟…والجميع يعرف سيطرة التيار السلفي بالاسكندرية خاصة بهذا الوقت تقريبا عام 2008.

بكل أسف هذا المتطرف منه الكثير بالمجتمع ينظر إلى التمثيل بنفس النظرة، ولا يفصل بين شخصية الممثل والدور الذي يقوم به.

كانت هذه القصة ضمن القصص الغبية من المتطرفين التي قابلتها في حياتي، ولم تنفذ بعد بقية القصص

الكاتب

  • المتطرف إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان