رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
190   مشاهدة  

فوردلانديا.. إمبراطورية هنري فورد المنسية في أعماق قلب الأمازون

هنري فورد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان هنري فورد رجلًا ذا تناقضات عديدة. في وقت واحد تقدميًا في معاملته للعمال ورجعيًا في أيديولوجيته العرقية. أحدث هذا الرجل الفريد ثورة في صناعة السيارات واخترع أسبوع العمل لمدة 40 ساعة – بينما كان أيضًا ينتقد اليهود في صحيفته.

لا شيء يوضح مزيج فورد الغريب من المحافظة ذات التفكير المستقبلي أفضل من محاولته الكارثية لإنشاء إمبراطورية مطاطية. في أواخر عشرينيات القرن الماضي، قرر فورد أن يبدأ في إنتاج المطاط الخاص به لشركة فورد موتورز وبنى رؤيته لمدينة شركة مثالية في البرازيل.

اعتقادًا منه أنه يمكن أن يفرض العادات الأمريكية وأمر خط التجميع على العمال من ثقافة مختلفة تمامًا، بنى فورد مدينة قادرة على إسكان 10000 شخص لكن المدينة مهجورة إلى حد كبير اليوم.

مرحبًا بكم في فوردلانديا، واحدة من أكثر المشروعات الفاشلة طموحًا في القرن العشرين.

صعود المطاط

مع اختراع الإطار الهوائي ومحرك الاحتراق في نهاية القرن التاسع عشر، كانت العربات بلا أحصنة، أخيرًا، حقيقة واقعة. لكن لسنوات، ظلت السيارة حكراً على الأثرياء والمتميزين، تاركة العمال والطبقة المتوسطة يعتمدون على القطارات والخيول.

تغير كل هذا في عام 1908، عندما أصبحت فورد موديل تي أول سيارة ميسورة التكلفة، بسعر 260 دولارًا فقط، مع بيع 15 مليون في أقل من عشرين عامًا. اعتمدت كل من هذه السيارات على الإطارات المطاطية والخراطيم وأجزاء أخرى للعمل.

من حوالي عام 1879 إلى عام 1912، ازدهر إنتاج المطاط في منطقة الأمازون. وع ذلك، تغير ذلك بفضل الإنجليزي هنري ويكهام الذي نقل بذور المطاط إلى المستعمرات البريطانية في الهند.

اعتقد ويكهام أنه يمكن زراعة الأشجار هناك بشكل أكثر كفاءة، في غياب الفطريات والآفات المحلية التي ابتليت بها في البرازيل. كان على حق. تمكنت المزارع البريطانية في آسيا من زراعة أشجار المطاط بشكل أقرب بكثير مما كان ممكنًا في منطقة الأمازون، وسرعان ما أطاحت باحتكار البرازيل للمطاط.

بحلول عام 1922، أنتجت المستعمرات البريطانية 75٪ من المطاط في العالم. في ذلك العام، سنت بريطانيا خطة ستيفنسون، حيث حدت من صادرات المطاط ورفعت سعره.

في عام 1925، قال وزير التجارة الأمريكي آنذاك هربرت هوفر إن أسعار المطاط المتضخمة التي أحدثتها خطة ستيفنسون “تهدد أسلوب الحياة الأمريكي”. حاول توماس إديسون، من بين صناعيين أمريكيين آخرين، إنتاج مطاط غير مكلف في أمريكا، لكنه لم ينجح.

في ظل هذا، بدأ هنري فورد يحلم بامتلاك مزرعة مطاطية خاصة به. كان فورد يأمل في خفض تكاليف إنتاجه وإثبات أن مُثله الصناعية ستؤدي إلى تحسين العمال في أي مكان في العالم.

فورد يضع عينيه على البرازيل

في خطوة تبدو الآن بائسة بشكل صارخ، أطلق فورد على مدينته المطاطية فوردلانديا. جاهل بصعوبات إنشاء مزرعة مطاط على الطراز البريطاني في منطقة الأمازون، استنتج فورد أنه يجب زراعة المطاط في وطنها الطبيعي، البرازيل.

في الواقع، كان المسؤولون البرازيليون يغازلون شركة فورد لسنوات لجذب اهتمامه بزراعة المطاط. وكان فورد يعتقد أنه في البرازيل، يمكنه استخدام الأرض كنوع من اللوح الفارغ لرؤيته لمدينة المستقبل. قال فورد: “لن نذهب إلى أمريكا الجنوبية لكسب المال، لكن للمساعدة في تطوير تلك الأرض الرائعة والخصب»”.

لم تكن تطلعاته عارية عن الصحة تمامًا. بحلول عام 1926، كانت شركة فورد للسيارات في طليعة ثورة في النقل والعمالة والمجتمع الأمريكي. بصرف النظر عن ابتكاره في السيارات، كانت أفكار فورد حول كيفية معاملة عماله أعجوبة في ذلك الوقت. حصل الموظفون في مصنعه في ديترويت على أجر مرتفع بشكل غير عادي قدره 5 دولارات في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمتعوا بفوائد ممتازة وبيئة اجتماعية صحية في النوادي والمكتبات والمسارح التي ظهرت حول ديترويت.

كان فورد مقتنعًا بأن أفكاره حول العمل والمجتمع ستنجح بغض النظر عن مكان تطبيقها. عازمًا على إثبات أنه على حق، وجه أنظاره إلى تأمين إمبراطورية مطاطية بينما كان يخلق مدينة في الغابات الخلفية في البرازيل.

في عام 1926، أرسل هنري فورد خبيرًا من جامعة ميشيجان لمسح المواقع المحتملة لمزرعة المطاط. في النهاية، استقر فورد في موقع على ضفاف نهر تاباجوس في ولاية بارا البرازيلية.

تأسيس فوردلانديا

في عام 1928، تراجع البريطانيون عن خطة ستيفنسون، تاركين أسعار المطاط مرة أخرى للسوق الحرة. لم تعد خطة بدء إنتاج المطاط في منطقة الأمازون منطقية من الناحية المالية، لكن فورد واصل رؤيته مع ذلك.

حصل فورد على 2.5 مليون فدان من الأراضي المجانية، ووعد بدفع 7٪ من أرباح فوردلانديا للحكومة البرازيلية و 2٪ للبلديات المحلية بعد 12 عامًا من التشغيل. على الرغم من أن الأرض كانت مجانية في البداية، فقد أنفق فورد حوالي 2 مليون دولار على الإمدادات التي سيحتاجها لبناء مدينة من الصفر.

بعد ذلك، أرسل سفينتين إلى البرازيل يحملان كل قطعة من المعدات الأخيرة اللازمة لبناء مدينة منتجة للمطاط من الألف إلى الياء، بما في ذلك المولدات والملابس والكتب والأدوية والقوارب والمباني الجاهزة وحتى إمدادات ضخمة من اللحم البقري المجمد حتى لا يضطر فريق إدارته إلى الاعتماد على الطعام الاستوائي.

للإشراف على مشروعه الجديد، عين فورد ويليس بلاكيلي. اشتهر بلاكيلي بإدمانه للكحول كما قام بصدم سكان مدينة بيليم البرازيلية من خلال التجول في شرفة الفندق عاريًا والذهاب إلى الفراش مع زوجته على مرأى ومسمع من طبقة النبلاء في المدينة.

تم تكليف بلاكيلي بناء بلدة في وسط الغابة، كاملة بأسوار بيضاء وطرق، مع تعيين الساعات على وقت ديترويت. لكن بقدر ما كان فعالًا في ميشيجان، لم يكن لديه أي فكرة عن كيفية إدارة بؤرة استيطانية في الغابة ولم يكن يعرف شيئًا عن المطاط.

بدأ بلاكيلي أخيرًا في فوردلانديا قبل أن تصبخ عدم كفاءته أكثر من اللازم بالنسبة لفورد، وتم استبداله لاحقًا في عام 1928 بقبطان البحر النرويجي إينار أوكسهولم. لم يكن أوكسهولم أفضل بكثير، ولم يكن بأي حال من الأحوال مؤهلًا لإدارة أشجار المطاط، التي كان لا بد من استيرادها من آسيا بعد أن رفض المزارعون المحليون بيع البذور لشركة فورد.

علاوة على ذلك، قام بلاكيلي الجاهل بزراعة الأشجار بالقرب من بعضها البعض، مما شجع أعدادًا كبيرة من الطفيليات والآفات على غزو المحاصيل وإتلاف المطاط.

ثورة عمال فوردلانديا

جاء الموظفون المحليون البالغ عددهم 3000 للعمل لدى الصناعي غريب الأطوار متوقعين أن يحصلوا على 5 دولارات يتمتع بها نظرائهم الشماليون. كما اعتقدوا أنهم سيكونون قادرين على عيش حياتهم كما كانوا من قبل.

بدلًا من ذلك، شعروا بالفزع عندما علموا أنهم سيحصلون على 0.35 دولار في اليوم. لقد أُجبروا على العيش في ممتلكات الشركة في منازل على الطراز الأمريكي مبنية على الأرض، بدلًا من مساكنهم التقليدية التي تم رفعها لإبعاد الحشرات الاستوائية.

إقرأ أيضا
هوليوود

كما أُجبر العمال على ارتداء ملابس وبطاقات أسماء على الطراز الأمريكي. كذلك اضطروا إلى تناول أطعمة غير مألوفة مثل الشوفان والخوخ المعلب وحُرموا من الكحول ومُنعوا تمامًا من الارتباط بالنساء.

علاوة على ذلك، استاء العمال، الذين اعتادوا على الوتيرة الأبطأ في المناطق الريفية في البرازيل، من تعرضهم للجداول الزمنية والأوامر الصارمة لحركة أجسادهم بكفاءة.

أخيرًا، في ديسمبر 1930، بدأ جون روج، خليفة أوكسهولم كمدير، في أخذ رواتب العمال لتغطية نفقات وجباتهم. كما قام بطرد النوادل الذين سبق لهم إحضار طعامهم للعمال، وأمرهم باستخدام خطوط الكافتيريا الصناعية بدلًا من ذلك. كان موظفو فورد البرازيليون قد اكتفوا.

انفجرت القوة العاملة في فوردلانديا غاضبة من المعاملة الصعبة والمتعالية. انطلقوا في تمرد واسع النطاق وقطعوا خطوط الهاتف وطاردوا الإدارة. لم يتفرقوا إلا عندما تدخل الجيش.

لكن الواقع كان قد بدأ للتو القضاء على حلم فورد في إنشاء مجتمع صناعي في البرازيل.

نهاية فوردلانديا

في عام 1933، حولت إدارة شركة فورد معظم إنتاجها من المطاط على بعد 80 ميلًا أسفل النهر إلى بلتيرا، حيث استمرت المنافسات بين الفصائل داخل الشركة في إعاقة الإنتاجية مع استمرار الجهد.

بحلول عام 1940، بقي 500 موظف فقط في فوردلانديا، بينما عمل 2500 في الموقع الجديد في بلتيرا. لم يخضع الموظفون في بلتيرا لنفس القيود مثل عمال فوردلانديا الأوائل وحافظوا بسعادة على العادات والطعام وساعات العمل البرازيلية التقليدية.

في عام 1942 بدأ التنصت التجاري على أشجار المطاط في بلتيرا. أنتج فورد 750 طنًا من المطاط في ذلك العام، وهو أقل بكثير من 38000 طن التي أحتاجها سنويًا.

خلال الحرب العالمية الثانية، توقف إنتاج المطاط في المستعمرات البريطانية. لسوء حظ هنري فورد، أضر وباء مرض الأوراق في مزارعه المطاطية بأرقام إنتاجه أيضًا.

في عام 1945، باع فورد مزارع المطاط الخاصة به إلى البرازيل مقابل 250 ألف دولار فقط، على الرغم من أنه في هذه المرحلة أنفق حوالي 20 مليون دولار على المشروع. المدينة ذات الطراز الأمريكي التي حلم هنري فورد أن تؤوي 10000 عامل هي الآن موطن لحوالي 2000 شخص، العديد منهم من واضعي اليد. تبين أن اللوحة الفارغة التي تخيلها فورد أنه سيجدها في البرازيل يسكنها أشخاص لديهم ثقافة قوية خاصة بهم يغضبون من عادات الغرباء والقواعد المفروضة عليهم.

الكاتب

  • هنري فورد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان