رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
95   مشاهدة  

قصر باكنجهام يرفض إعادة جثمان أمير إثيوبي المدفون في قلعة وندسور

باكنجهام
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قال قصر باكنجهام إنه لن يعيد جثة الأمير أليمايهو، الأمير الإثيوبي الذي دفن في قلعة وندسور في القرن التاسع عشر. تم نقل أليمايهو إلى إنجلترا بعد بعثة الحبشة وتوفي هناك عن عمر يناهز 18 عامًا. طلبت الحكومة الإثيوبية وأحفاد عائلة أليمايهو إعادة جثمان الأمير، لكن قصر باكنجهام يصر على أنه من المستحيل القيام بذلك.

بعثة الحبشة

حكم تيودروس الثاني، والد أليمايهو، الحبشة – وهي جزء من إثيوبيا الحديثة – بدءًا من عام 1855. في عام 1862، طلب من الحكومة البريطانية تحالفًا يمنحه الأسلحة والتكتيكات التي يحتاجها في حروبه ضد الأراضي المجاورة. لم يرد البريطانيون. غاضبًا من عدم وجود رد، احتجز تيودروس رهائن أوروبيين، بمن فيهم القنصل البريطاني الكابتن تشارلز كاميرون.

كان هناك احتجاج عام في بريطانيا وبعد فشل المفاوضات أرسل البريطانيون قوة عسكرية واسعة لإنقاذ الرهائن. انتهى القتال بمجرد إطلاق سراح الرهائن وانتشر الخبر بأن تيودروس قد أنهى حياته بدلًا من أسره. ثم أخذ البريطانيون ابنه أليمايهو وزوجته٬ تيروورك وب.

كما نهبوا العديد من الكنوز الملكية لدرجة أنهم احتاجوا إلى 15 فيلًا وحوالي 200 بغل لنقل كل شيء إلى بريطانيا.

الأمير أليمايهو في بريطانيا

خلال الرحلة إلى بريطانيا، توفت تيروورك وب. عند وصوله في يونيو 1868، لفتت مكانة أليمايهو كيتيم انتباه الملكة فيكتوريا. بعد فترة وجيزة، التقت الملكة بأليمايهو في منزل عطلتها في جزيرة وايت قبالة الساحل الجنوبي في إنجلترا. كما قررت دعمه ماليًا ووضعته في رعاية الكابتن تريسترام تشارلز سوير سبيدي، الذي رافق الأمير من إثيوبيا.

رافق الكابتن سبيدي أليمايهو يسافر حول العالم، بما في ذلك إلى الهند. مع ذلك، سرعان ما قرر أن الوقت قد حان لتلقي أليمايهو تعليمًا رسميًا. بعد أن علم أن أليمايهو لم يستمتع بمنصبه الأول، تم إرساله إلى الكلية العسكرية الملكية. بسبب مقدار التنمر الذي تلقاه، تقرر أنه سيتم تدريسه في منزل خاص في ليدز.

بحسب ما ورد رغب أليمايهو في العودة إلى دياره، وهو ما لم يفعله أبدًا. أصيب بمرض ما يعتقد أنه التهاب رئوي. في عام 1879، عن عمر يناهز 18 عامًا، توفي الأمير أليمايهو.

حزنت الملكة فيكتوريا على وفاته. كانت الملكة مستاءة للغاية لدرجة أنها رتبت لدفن أليمايهو في سراديب الموتى في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، التي تضم أيضًا أفرادًا من العائلة المالكة. يحتوي قبو منزله على لوحة كتب عليها، “عندما كنت غريبًا، أخذتني.”

مطالب بعودة أليمايهو

وجهت دعوات لبعض الوقت للعائلة المالكة لإعادة رفات أليمايهو إلى إثيوبيا. في عام 2007، أرسل الرئيس جيرما وولد جيورجيس طلبًا رسميًا إلى الملكة إليزابيث الثانية لإعادة أليمايهو، لكن الطلب رُفض. مرة أخرى، تم تقديم طلب آخر مؤخرًا لكن الإجابة هي نفسها.

في بيان صادر عن قصر باكنجهام قال المتحدث الرسمي أن إزالة جثمان أليمايهو من سراديب الموتى في كنيسة سانت جورج من المرجح أن تؤثر على الآخرين المدفونين هناك. كما أشار البيان إلى أنهم كانوا حساسين للحاجة إلى تكريم ذكرى أليمايهو وأنهم يتحملون “مسؤولية الحفاظ على كرامة الراحلين”.

إقرأ أيضا
هارفارد

أضاف القصر أنه تمت الموافقة على طلبات زيارة المسؤولين الإثيوبيين. ومع ذلك، لم يكن هذا كافيًا بالنسبة للبعض، بما في ذلك أحفاد عائلة أليمايهو. وقال فاصل ميناس، من نسل العائلة المالكة الحبشية “نريد عودة جثامنه كعائلتة وكإثيوبيين لأن هذا ليس البلد الذي ولد فيه.”

بينما اتخذ البعض موقفًا متشددًا مفاده أن هذه هي بريطانيا والعائلة المالكة لا تعترف بماضيهم الإمبراطوري، يدرك البعض الآخر الآثار المحتملة لإزالة رفاته داخل سراديب الموتى في كنيسة سانت جورج. في كلتا الحالتين، سيبقى الأمير أليمايهو في قلعة وندسور في المستقبل المنظور.

الكاتب

  • باكنجهام ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان