رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
126   مشاهدة  

كيف نجت الملكة فيكتوريا من ثماني محاولات اغتيال

الملكة فيكتوريا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من عام 1837 حتى عام 1901، تمتعت الملكة فيكتوريا بحكم مهيب استمر 63 عامًا، وهو ثاني أطول حكم في التاريخ البريطاني. شهد العصر الفيكتوري العديد من الأحداث والتغييرات – بعضها جيد وبعضها سيء. بالنسبة للملكة فيكتوريا نفسها، تضمن عهدها الطويل ثماني محاولات اغتيال، نجت منهم جميعًا.

10 يونيو، 1840- إدوارد أكسفورد

حدثت محاولة الاغتيال الأولى في 10 يونيو 1840، بعد أشهر فقط من زواج الملكة فيكتوريا من الأمير ألبرت وأثناء حمل الملكة. غادرت الملكة وألبرت قصر باكنةهام في عربة مفتوحة، ولاحظ ألبرت رجلًا يحمل شيئًا ويتجه نحوهم أثناء مرورهما عبر هايد بارك. قبل أن يكون لديه، أو أي شخص آخر، الوقت للرد، أطلق إدوارد أكسفورد مسدسًا مبارزًا على الملكة.

بينما كان على بعد ياردات فقط، اخفق أكسفورد في إصابة الملكة. ثم أطلق طلقة ثانية بمسدس ثان. عندما انحرفت الملكة استعدادًا للمحاولة الثانية، لم تصبها تلك اللقطة أيضًا. تعامل المارة في الحديقة مع أكسفورد على الأرض. واصلت الملكة وألبرت عبر الحديقة، كما وصف ألبرت لاحقًا، “جزئيًا لإعطاء فيكتوريا القليل من الهواء. جزئيًا أيضًا لإظهار للجمهور أننا لم نفقد كل الثقة بهم بسبب ما حدث.”

بعد المحاولة، اعتُبر أكسفورد مذنب بالجنون وقضى الـ24 عامًا التالية في مستشفى أمراض عقلية قبل ترحيله إلى أستراليا.

29 مايو، 1842-جون فرانسيس

خلال فترة ما بعد الظهر، بعد قداس يوم الأحد في الكنيسة الملكية في قصر سانت جيمس، سافرت الملكة وألبرت في عربة أسفل المركز التجاري في لندن. خلال هذه الرحلة، رأى ألبرت “وغدًا صغيرًا سيئ المظهر”، كما وصفه لاحقًا.

هذا “الوغد”، جون فرانسيس، رفع مسدسًا نحو العربة وضغط على الزناد. ومع ذلك، فإن المسدس الذي اختار استخدامه لم يعمل. بعد أن فشل في اغتيال الملكة، أخفى فرانسيس مسدسه واختفى في جرين بارك.

30 مايو 1842-جون فرانسيس

على الرغم من وجود قاتل مسلح طليقًا في لندن، كانت الملكة فيكتوريا مصرة على أنها لن تختبئ في قصر باكنجهام حتى يتم القبض عليه. تقرر أن تذهب الملكة وألبرت في رحلة مسائية حول لندن. كتب ألبرت عن الفكرة، “قد تتخيل أن عقولنا لم تكن مرتاحة للغاية… نظرنا خلف كل شجرة، وألقيت عيني بحثًا عن وجه الوغد.”

كان رجال الشرطة يجوبون المنطقة بحثًا عن القاتل المحتمل. قبل أن يجدوه، أطلق طلق ناري على بعد خمس خطوات فقط من العربة. فرانسيس، الذي قام للتو بمحاولة ثانية لاغتيال الملكة، اعتقل. وأدين وحكم عليه بالشنق. مع ذلك، أمرت الملكة بتغيير عقوبته إلى الترحيل في أستراليا.

3 يوليو، 1842-جون ويليام بين

تعرضت حياة الملكة مرة أخرى لإطلاق النار بعد أسابيع فقط من المحاولة السابقة. عندما غادرت قصر باكنجهام لقضاء قداس يوم الأحد في الكنيسة الملكية، انتظر جون ويليام بين مع الحشود على طول المركز التجاري. عانى بين من تشوه في العمود الفقري جعله يقف بطول أربعة أقدام بالكاد، وكان مكتئبًا بشدة. لقد أراد بشدة التغيير واعتقد أن محاولة الانتحار ستكون فرصة في بداية جديدة. في طريقه إلى الأمام، سحب بين مسدسًا من معطفه.

ضغط بين على الزناد أثناء مرور الملكة، لكن مسدسه أخطأ. على الرغم من أن شخصًا ما في الحشد أمسك بمعصمه، إلا أنه تمكن من الفرار. بعد ذلك، قامت الشرطة باعتقال كل شخص يناسب وصف أحدب قصير ووجدت بين في منزله. حاول بين أن يشرح أن حياة الملكة لم تكن في خطر أبدًا لأن البندقية كانت محملة بالتبغ أكثر من البارود. أدين بين وحكم عليه بالأشغال الشاقة لمدة 18 شهرًا.

19 يونيو 1849-ويليام هاميلتون

بعد أمسية من الاحتفالات بعيد ميلاد الملكة، كانت تمشي عبر حديقة هايد وريجنتس مع ثلاثة من أطفالها، بما في ذلك أمير ويلز. وقف ويليام هاميلتون في نفس المكان الذي أطلق فيه إدوارد أكسفورد النار على الملكة فيكتوريا قبل تسع سنوات، وأطلق النار على الحفلة الملكية في طريق عودتهم إلى قصر باكنجهام.

مرة أخرى، لم تصب الملكة بأذى، وتم اعتقال هاميلتون. وأوضح لاحقًا أنه هاجر من أيرلندا إلى لندن بسبب الجوع الكبير في أربعينيات القرن التاسع عشر. غير قادر على العثور على عمل، شعر أن الذهاب إلى السجن يجعل احتمالًا أفضل من البطالة. ويبدو أن البندقية التي استخدمها كانت محملة فقط بالبارود؛ مع ذلك، أقر هاميلتون بالذنب وتم ترحيله إلى جبل طارق لمدة سبع سنوات.

27 يونيو 1850-روبرت بات

محاولة روبرت بات ليست بالضرورة محاولة اغتيال لكنها فعل عنف ضد الملكة. بعد زيارة كامبريدج هاوس مع ثلاثة من أطفالها، كان من المقرر أن تغادر الملكة فيكتوريا في عربة متجهة إلى قصر باكنجهام. قبل مغادرتهم، سار بات بين الحشد وضرب الملكة على رأسها بعصاه. ترك هذا الملكة بكدمة وعين سوداء وندبة، لكن لا شيء خطير.

كان بات قد خدم ذات مرة كضابط في الجيش البريطاني وأصبح معروفًا في جميع أنحاء لندن على أنه مجنون بعض الشيء. كان يتجول في هايد بارك، ولم يكن سلوكه يتماشى مع اللياقة الفيكتورية. بعد أن ضرب الملكة، أمسكه الحشد وسحبه بعيدًا. أعلنت الملكة، “أنا بخير”.

إقرأ أيضا
الحرب العالمية الثانية

أصبح بات “القاتل” الوحيد الذي آذى الملكة بالفعل. بعد هجومه، حُكم عليه بالسجن سبع سنوات في مستعمرة تسمانيا الجنائية.

29 فبراير 1872-آرثر أوكونور

بينما كانت الملكة تستمتع بقيادة عربة حول لندن، تسلق آرثر أوكونور البالغ من العمر 17 عامًا السياج المحيط بقصر باكنجهام وانتظر عودتها بنوايا قاتل. عندما وصلت، ركض أوكونور نحو العربة حاملًا مسدسًا. قبل أن يصل إليها مباشرة، أمسك جون براون، المساعد الشخصي للملكة، بأوكونور من رقبته ونزع سلاحه. لأفعاله، حصل براون على ميدالية البطولة.

ادعى أوكونور أنه لم يرغب أبدًا في إيذاء الملكة لكنه أراد تهديدها للإفراج عن السجناء السياسيين الأيرلنديين من السجون البريطانية. تبين أن المسدس الذي كان يحمله مكسور ولم يكن ليعمل. على الرغم من ذلك، حُكم عليه بالسجن لمدة عام والترحيل إلى أستراليا.

2 مارس 1882-رودريك ماكلين

يوم 2 مارس 1882، كان أخر محاولة اغتيال أخيرة على حياة الملكة فيكتوريا. عندما غادرت محطة وندسور متوجهة إلى قلعة وندسور، هتفت الحشود، بما في ذلك الأولاد من كلية إيتون. عندما بدأت العربة في التحرك٬ أطلق رودريك ماكلين رصاصة واحدة على الملكة. لكنها لم تصيبها. دفاعًا عن ملكتهم، قام أولاد إيتون في الحشد بضرب ماكلين حتى احتجزته الشرطة. تم العثور عليه في النهاية غير مذنب بسبب الجنون وقضى بقية حياته في مستشفى أمراض عقلية.

مهما كانت دوافعهم المختلفة لمحاولة اغتيال الملكة فيكتوريا، لم ينجح أي من مهاجميها. لم تفعل محاولات الاغتيال الكثير لإبطاء أو إيقاف الملكة، كما ورد في أعقاب الهجوم الذي شنه روبرت بات، عادت الملكة لمهامها الرسمية في خلال ساعتين فقط.

الكاتب

  • الملكة فيكتوريا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان