رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
116   مشاهدة  

ماساكو كاتسورا..السيدة الأولى للبلياردو

البلياردو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في عام 1952، واجه ملك البلياردو بلا منازع ويلي هوب خصمًا غير مسبوق: سدة. لم تكن ماساكو كاتسورا قد ولدت حتى عندما فازت هوبي بأول بطولة عالمية له من أصل 51، لكنها سرعان ما صنعت اسمًا لنفسها في اليابان.

أحدثت كاتسورا في النهاية ضجة كبيرة على الصعيد الدولي، حيث جلبت لها عقودًا من الخبرة في قاعات البلياردو في طوكيو إلى المسرح العالمي، كأول امرأة تتنافس في البطولات الدولية.

بالنسبة للاعبين الأمريكيين، بدا أن كاتسورا خرجت من العدم. وبينما تعجبت الصحافة من ملابس كاتسورا وحداثة وجود لاعبة، تعجب خصومها من مهارتها.

هذه هي قصة كيف، في الخمسينيات من القرن الماضي، أصبحت ماساكو كاتسورا معروفة باسم السيدة الأولى للبلياردو لكسر الحاجز بين الجنسين في الرياضة الشعبية.

من كانت ماساكو كاتسورا؟

كانت ماساكو كاتسورا تبلغ من العمر 14 عامًا عندما بدأت في لعب البلياردو. ولدت كاتسورا في طوكيو في 7 مارس 1913، ونشأت تحت عين والدتها الساهرة، خاصة بعد وفاة والدها.

قالت كاتسورا: “كنت ضعيفة وكنت متعبة طوال الوقت. لذلك أرادت والدتي أن ألعب البلياردو لأصبح أقوى.”

في عشرينيات القرن الماضي، كانت قاعات البلياردو شائعة في طوكيو. حتى أن صهر كاتسورا كان يمتلك واحدة. بمجرد أن بدأت اللعب، اكتشفت كاتسورا موهبتها في هذه الرياضة. لم يمض وقت طويل قبل أن تبدأ كاتسورا العمل في القاعة وتتدرب كل يوم.

منذ أيامها الأولى، كانت كاتسورا تتمتع بموهبة في اللعبات الخادعة.

في 15، فازت كاتسورا ببطولة للسيدات. جذبت مهارات المراهقة انتباه بطل اليابان كينري ماتسوياما. أصبح ماتسوياما مدرب كاتسورا وعرفها على نوع أكثر تطورًا.

ماساكو كاتسورا إلى أمريكا

أوقفت الحرب العالمية الثانية مسيرة كاتسورا. خلال سنوات الحرب، قدمت عرضًا للقوات اليابانية. بعد الحرب حولت تركيزها، حيث قامت بأداء حيل البلياردو للقوات الأمريكية.

ساعدت هذه العروض في إطلاق مسيرة كاتسورا الدولية. كتب أحد الضباط إلى والده، بطل البلياردو ويلكر كوكران، عن ماساكو كاتسورا. قائلًا: “هذه الفتاة أفضل منك!” تواصل كوكران، وشجع كاتسورا على زيارة الولايات المتحدة.

قبل أن تفعل ذلك، فازت كاتسورا بالبطولة الوطنية للسيدات وبدأت المنافسة في البطولة الوطنية للرجال.

في عام 1951، انتقلت كاتسورا إلى كاليفورنيا. لقد وجدت عالمًا مختلفًا تمامًا عن قاعات طوكيو. في الوطن، عملت النساء ولعبن في مئات قاعات البلياردو. لكن القاعات الأمريكية كانت مجالًا للرجال فقط.

اعترفت كاتسورا: “لقد قابلت لاعبة واحدة فقط أثناء وجودي هنا. هنا يعتبر صالون البلياردو مكانًا للرجل… كما تعلم، إذا كان لدى شخص ما صالون للنساء فقط، فسيكون ذلك جيدًا.”

شهرة دولية

ظهرت ماساكو كاتسورا إلى مشهد البلياردو في الخمسينيات من القرن الماضي وتركت بصمتها على الفور. أصبح البطل ويلكر كوكران مدير كاتسورا.

وقال كوكران للصحف: “اللعبة احتاجت إلى لاعبة تتمتع بمهارة كافية لمنافسة أعظم اللاعبين من الرجال. وأنا مقتنع الآن أن الأمر قد حصل أخيرًا على ذلك “. تصدرت كاتسورا عناوين الصحف بسرعة. لكن الصحافة اهتمت بجنسها أكثر من مهاراتها.

وصفت إحدى الصحف كاتسورا بأنها “سيدة صغيرة…تبدو وكأنها ستواجه صعوبة في نفخ الريشة بعيدًا، لكن بدلًا من ذلك يمكنها جعل كرات البلياردو تنفجر.”

أعطى لاعبو البلياردو الآخرون كاتسورا مزيدًا من الاحترام. أعلن ويلي هوب “في الشرق أخبروني أنها جيدة، لكنني لم أتوقع أبدًا رؤية أي شيء كهذا. الفتاة رائعة. ستفوز بنصيبها من المباريات ضد أفضلهم.”

إقرأ أيضا
المرماح في الصعيد

تعاملت الصحافة مع مباراة عام 1952 بين هوبي وكاتسورا بشكل مختلف. كان هوب بطل العالم 51 مرة. كانت كاتسورا امرأة يابانية صغيرة.

كتبت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل: “لا ينبغي لأي رجل أن يعامل شخصًا غريبًا تمامًا، ناهيك عن سيدة شابة متناسبة برشاقة في ثوب سهرة من الساتان الذهبي، بالطريقة التي فعل بها ويلي هوبي الآنسة ماساكو كاتسورا الليلة الماضية. لقد ضربها جيدًا. لقد فعل ذلك، بعصاة بلياردو.”

على الرغم من فشلها في الإطاحة بهوبي كبطل للعالم، أصبحت كاتسورا أول امرأة تتنافس في بطولة دولية للبلياردو.

السنوات اللاحقة للسيدة الأولى للبلياردو

بعد كسر الحاجز بين الجنسين في البلياردو، أصبحت ماساكو كاتسورا أحد وجوه الرياضة الشعبية. في عام 1958، ظهرت في البرامج التلفزيونية. واصلت الترتيب بالقرب من قمة المجموعة في البطولات الدولية. مع ذلك، في عام 1961، تقاعدت كاتسورا بعد خسارة صعبة أمام بطل العالم.

أشاد كوكران مدرب كاتسورا بمهاراتها. “افتتحت ماساكو مجالًا جديدًا للنساء. جعل وجودها اللعبة جذابة للنساء لأول مرة.”

ظهرت السيدة الأولى للبلياردو مرة أخيرة في عام 1976. ظهرت في صالون البلياردو في سان فرانسيسكو، والتقطت عصاة، وذهبت في سباق 100 نقطة. ثم وضعت العصاة واختفت مرة أخرى.

بحلول السبعينيات، تغيرت الرياضة. في ذلك العقد، شكلت مجموعة من اللاعبات جمعية البلياردو المحترفة للسيدات. قاموا بإدخال كاتسورا إلى قاعة المشاهير الخاصة بهم. أما بالنسبة للبطلة السابقة، فقد عادت ماساكو كاتسورا إلى اليابان وتوفت عام 1995.

الكاتب

  • البلياردو ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان