رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
177   مشاهدة  

تاريخ صحراء النقب .. قنبلة الجحيم الأصفر التي فخخها الصليبيين وأفادت إسرائيل

صهاينة في صحراء النقب
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يتواصل البحث عن تاريخ صحراء النقب بعد قامت الحرب في غزة عقب إندلاع أحداث طوفان الأقصى بالضغط على العرب في إسرائيل بشكل متزايد، وتعرض طلاب وعمال للفصل والتحقيق بسبب ملاحقات قضائية، وتحدث أعمال شغب ومواجهات تنتهي باعتقالات.

تاريخ صحراء النقب وإدراك الصليبيين لها

الجزء الشرقي من مختيش جادول في صحراء النقب
الجزء الشرقي من مختيش جادول في صحراء النقب

غَيَّر التاريخ من اسم النقب، فدلالة الاسم تعني الانحدار والهبوط، وكانت قديمًا تُعْرَف باسم تربان؛ لكن ذلك التغير في الإسم لم يغير من واقعها الجغرافي.

اشتملت  صحراء النقب على 46% من إجمالي مساحة فلسطين وانقسمت تلك المنطقة إلى 5 أقسام رئيسية، أولها تلال العقبة الواقعة على هامش الدرع العربي – النوبي عند البحر الأحمر؛ وتتسم تلك المنطقة بالتضاريس الوعرة والأودية الضيقة، وثانيها هضبة الجرافي والتي تندرج من الجنوب الغربي في شمال جزيرة سيناء إلى الشمال الشرقي لوادي عربة؛ بينما ثالثها وادي عربة ورابعها تلال النقب التي تمثل نصف صحراء النقب؛ وخامسها منطقة بئر سبع.[1]

خريطة الحملة الصليبية الأولى
خريطة الحملة الصليبية الأولى

أدرك الصليبيون أهمية صحراء النقب وخطورتها على وجودهم رغم وعورتها، فهي نقطة الوصل بين بلاد الشام ومصر عبر سيناء؛ وبالتالي أراد الصليبيون أن يجعلوها صمام الأمان لهم في حال إذا نسقت بلاد الشام وفلسطين مع مصر لمقاومة الغزو الصليبي عسكريًا.

علم مملكة بيت المقدس
علم مملكة بيت المقدس

من أجل تحقيق ذلك توسع الصليبيين في منذ سنة 1100م حتى 1162م في تأسيس قلاع عسكرية حصينة بصحراء النقب مثل قلعة الشوبك وقلعة العقبة وقلعة الوعيرة وقلعة بيتي وقلعة بيت جبرين وقلعة تل الصافية وقلعة الكرك وقلعة غزة.

قلعة الكرك
قلعة الكرك

كافة القلاع التي أسسها الصليبيين كانت بهدف السيطرة على كافة الطرق البرية والتجارية وأيضًا كانت بمثابة قواعد عسكرية لشن الغارات على البلاد المجاورة لبيت المقدس مثل عسقلان ومصر؛ فمثلاً من خلال قلعة العقبة تحكموا في حركة التجارة بين مصر والشام وقطعوا الطريق البري الواصل بين مصر والشام والعراق والحجاز عبر شبه جزيرة سيناء وهددوا تجارة البحر الأحمر.

تاريخ صحراء النقب
خريطة بالمر لشمال سيناء والنقب

وأدت تلك القلاع أغراضها للصليبيين فقد أسقطوا كافة الموانئ الفاطمية في بلاد الشام وقضوا على الحامية المصرية في عسقلان، لكن استقرارهم في النقب وإن أخذ وقتًا طويلاً لكنهم لم يستمروا فيه وذلك لتمكن أسد الدين شيركوه وصلاح الدين من اجتياز تلك الفيافي الصحراوية، إلى جانب الطبيعة القاسية في صحراء النقب كندرة الماء وقلة سقوط الأمطار وشدة الصيف والشتاء.

بريطانيا ومحاولة السيطرة على النقب

خريطة النقب 1903م
خريطة النقب 1903م

سيطرت الإمبراطورية العثمانية على صحراء النقب لكن الإشكالية التي وقعوا فيها أنهم لجأوا إلى سياسة عَثْمَنة القبائل العربية الموجودة في تلك المنطقة وتهميش العرب بشكل قمعي أسفر عن مقاومة من العشائر لسلطة الحكم العثماني.[2]

ومع عام 1920م وقعت فلسطين تحت الحكم الانتدابي البريطاني، بعد 3 سنوات من وعد بلفور، وبقيت فلسطين كعكعة يتنافس عليها الإنجليز واليهود، حتى جاء نائب رئيس وزراء بريطانيا هربرت موريسون والدبلوماسي الأمريكي هنري غريدي بمشروع في مؤتمر لندن بين سبتمبر 1946م وفبراير من العام الذي يليه بمشروع تأسيس فيدرالية موحدة في فلسطين تقضي بأن يكون العرب واليهود لهم حق الحكم الذاتي في مناطقهم تحت الرقابة الإنجليزية، بينما يسيطر الإنجليز مباشرةً على القدس والنقب.

الصهاينة وموضع القدم في صحراء النقب

خريطة مشروع 11 نقطة في النقب
خريطة مشروع 11 نقطة في النقب

رفض العرب تلك الخطة، وكذلك اليهود لكن الصهاينة أرادوا قبل تأسيس دولتهم وفق تقسيم فلسطين أن يجعلوا لأنفسهم موضع قدم في فلسطين لا يستهان به، فنفذوا مشروع 11 نقطة في النقب، ومفاده قيام الوكالة اليهودية بتأسيس 11 مستوطنة يبدأ بناءها بعد صوم يوم الغفران سنة 1946م.

إقرأ أيضا
ثورات

اقرأ أيضًا
بعد تصريحات تعجيزية.. لماذا لا يمكن تهجير الفلسطينيين إلى صحراء النقب؟

تلقى منطقة النقب اهتمامًا إسرائيليًا كبيرًا، ففيها المفاعل النووي وتحاول الحكومة الصهيونية منذ سنة 2006م تنفيذ مشروع الصندوق القومي اليهودي الذي يقضي ببناء مستوطنات يهودية جديدة في النقب لتعزيز الوجود اليهودي بها لتقليل حدة وجود القبائل العربية في تلك المنطقة.


[1]  محمد مؤنس عوض، دور الصحراء والتصحر في تاريخ الصليبيين في بلاد الشام، مجلة بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس، عدد 39، سبتمبر 2016م، ص3.
[2]  منصور النصاصرة، بدو النقب وبئر السبع .. 100 عام من السياسة والنضال، ترجمة: ساندرا الأشهب، ط/1، ‎مركز الملك فيصل للبحوث الاسلامية، 2010م، ص92.

الكاتب

  • تاريخ صحراء النقب وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان