رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
436   مشاهدة  

“تجاهلها العندليب فوصل الأمر للقضاء” نص رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ

رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



استقبل عبدالحليم حافظ موجةً من الإعجاب والنقد بعد عرض فيلم معبودة الجماهير، لكن في أثناء ذلك كان من المتوقع أن يقرأ رسالة صلاح نظمي والتي جاءت في إطار عتاب منه للعندليب، لكن لم يأخذ منه الرد المناسب فوصل الأمر للقضاء.

رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ

عبدالحليم حافظ - صلاح نظمي
عبدالحليم حافظ – صلاح نظمي

بداية الأزمة كانت في 26 ديسمبر 1966م أجرت إذاعة الشرق الأوسط لقاءًا مع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ من خلال برنامج أوافق .. أمتنع، وسُئِل عبدالحليم حافظ عن رأيه في الممثلين وأداءهم، وكان من ضمن الأسماء المطروحة عليه الفنان صلاح نظمي والذي قال عنه عبدالحليم: حاكون شجاع ولا أمتنع إني أقول أتقل دم ممثل في مصر هو صلاح نظمي.

رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ
رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ

أبدى الفنان صلاح نظمي حزنًا على ما قاله عبدالحليم حافظ بحقه، فكتب رسالةً نشرها في مجلة الكواكب(1)، عاتبه فيها عن ما قال وأبدى استغرابه من أن العندليب فنان له شعور مرهف، فكيف يجرح شعور زميل له بالوسط الفني، مشيرًا إلى أن الكلام صدر وكان في شهر رمضان ورمضان هو شهر الصيام وليس الصيام عن الطعام والشراب بل والكلام المسيء.

اقرأ أيضًا
أول حفلة في حياة عبدالحليم حافظ “أغلب المعلومات المتداولة عنها خاطئة”

وذكره صلاح نظمي أنه كان من مشجعيه لما كان اسمه عبدالحليم شبانة المطرب الناشئ قبل أن يكون عبدالحليم حافظ المطرب الشهير، ناصحًا إياه بأن يربأ بنفسه عن الكلام الذي يؤثر على الحالة النفسية للفنان ورزقه أيضًا.

لم يطلب صلاح نظمي من عبدالحليم حافظ في رسالته أي شيء، لكنه كان يتوقع في قرارة نفسه أن يعتذر، خاصةً وأن العندليب كان يرد على من يراسله من الفنانين والنقاد، لكن لم يلقى صلاح نظمي أي رد من العندليب، ليقرر أخذ الشكل القانوني بعد شهر من نشر رسالته.

خبر قضية عبدالحليم حافظ للقضاء بسبب صلاح نظمي
خبر قضية عبدالحليم حافظ للقضاء بسبب صلاح نظمي

قرر صلاح نظمي تكليف محاميه علي حسان الشريف برفع دعوى ضد عبدالحليم حافظ يطالبه فيها بتعويض قدره 51 جنيهًا، إذ أن كلام العندليب عن صلاح نظمي يعد سب وقذف طبقًا للمادة 302 من قانون العقوبات.

قبل رفع الدعوى قام صلاح نظمي بالتوجه إلى قسم قصر النيل لتقديم بلاغ ضد العندليب، وذلك بعد سلسلة من المعاكسات الهاتفية المجهولة، وكان من ضمنها مكالمة نُسِبَت إلى المنتج السينمائي عبدالقادر الشناوي والذي طلب منه الحضور لمقابلته ليتفق معه على التمثيل في أحد الأفلام المشتركة في لبنان، وأعطى له عنوان ليقابله فيه للتحدث بشأن ذلك العمل، وكان العنوان على شقة علية شبانة شقيقة العندليب زوجة عبدالقادر الشناوي.

تخوف صلاح نظمي من الاتصال أو تشكك فيه واعتقد بأن عبدالحليم حافظ  يحاول تدبير طريقة للإيقاع به للذهاب إلى مكان يختاره العندليب لافتاع أي حادث ليتخلص من الدعوى التي أعلن صلاح نظمي أنه سيرفعها.

أراد صلاح نظمي التأكد من شكوكه فاتصل بالفنان كمال الشناوي ليتأكد من أن شقيقه عبدالقادر الشناوي موجود في القاهرة أم لا، وهو الشيء الذي نفاه الشناوي وقال أنه في لبنان.

إقرأ أيضا
عيد الفطر زمان

طلب صلاح نظمي من قسم قصر النيل أن يأخذ تعهدًا من العندليب بعدم التعرض له في المستقبل وتم استدعاء العندليب – بحسب نص أخبار الكواكب حينها –(2)، ثم طالب صلاح نظمي من مدير الإذاعة ومن آمال فهمي مديرة إذاعة الشرق الأوسط بالتحفظ على الشريط المسجل عليه حلقة برنامج أوافق .. أمتنع التي جاء بها كلام عبدالحليم عن صلاح نظمي؛ وبعدها رُفِعَت الدعوى ضد العندليب في 29 يناير 1967م وتأجلت لسفر عبدالحليم.

عبدالحليم حافظ وصلاح نظمي - مشهد من فيلم أبي فوق الشجرة
عبدالحليم حافظ وصلاح نظمي – مشهد من فيلم أبي فوق الشجرة

لاحقًا تم الصلح الفني بين صلاح نظمي وعبدالحليم حافظ عندما قام الأخير بترشيحه ليمثل أمامه في فيلم أبي فوق الشجرة والذي تم إنتاجه بعد عامين من نشر رسالة صلاح نظمي.


(1)  صلاح نظمي، رسالة مفتوحة إلى الفنان الرقيق عبدالحليم حافظ، مجلة الكواكب، عدد: 805، يوم 3 يناير 1967م، ص7.
(2)  محرر، عبدالحليم حافظ أمام القضاء، مجلة الكواكب، عدد: 812، يوم 21 فبراير 1967م، ص21.

الكاتب

  • رسالة صلاح نظمي إلى عبدالحليم حافظ وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان