رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
75   مشاهدة  

مومياء تولوند البالغة من العمر 2400 عام وأخذ بصمات أصابعه بسبب حفظها الجيد

مومياء تولوند
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في 6 مايو 1950، كان الأخوان فيجو وإميل هوجارد يقطعان الخث في شبه جزيرة جوتلاند في الدنمارك عندما صادفا جثة. اتصلوا على الفور بالشرطة لأنهم اعتقدوا أنهم عثروا على ضحية جريمة قتل حديثة. اختفى تلميذ من كوبنهاجن مؤخرًا والجثة التي وجدوها كانت رجلًا لا يمكن أن يكون أطول من 160 سم.

لكن على الرغم من ملامحه التي تشير إلى وفاته مؤخرًا، فإن ملابسه أشارت إلى خلاف ذلك. كان لديه غطاء مدبب مصنوع من جلد الغنم والصوف بالإضافة إلى حبل مشنقة مصنوع من جلد حيوان مضفر لا يزال حول رقبته. تم تسمير بشرته وشعره وأظافره باللون البني. سرعان ما تقرر أن هذه لم تكن ضحية جريمة قتل حديثة. لكن بدلاً من ذلك جثة مستنقع أي جثة محنطة بشكل طبيعي ومحفوظة في مستنقع الخث لمدة تصل إلى آلاف السنين.

أصبح الرجل يُعرف باسم مومياء تولوند ولا تزال حقيقة أنه كان محفوظًا جيدًا بعد ألفي عام صادمة حتى يومنا هذا.

قصة مومياء تولوند والجسد الذي تركه وراءه

حدد التأريخ الكربوني أن بقايا مومياء تولوند كان عمرها أكثر من 2000 عام ويعود تاريخها إلى وقت ما بين 405 و 380 قبل الميلاد في العصر الحديدي ما قبل الروماني في الدول الاسكندنافية. قُدر عمر الرجل بحوالي 40 عامًا عندما توفي شنقًا. في حين تم اقتراح أنه ربما تم إعدامه لكونه مجرمًا، فإن معظم الخبراء يميلون إلى الاتفاق على أن قتله كان نوعًا من التضحية بالآلهة. إذا تم إعدامه كمجرم، لكان قد تم حرق رفاته. في الواقع، كان حبل المشنقة الجلدي لا يزال ملفوفًا حول رقبته.

كانت ملامح وجه رجل تولوند وأعضائه الداخلية، بما في ذلك قلبه ورئتيه وكبده، محفوظة جيدًا بشكل صادم، على الرغم من تدهور الجلد على ذراعيه ويديه إلى تقوية الأنسجة والعظام. تم وضع الجثة في وضع الجنين، وعيناه مغمضتان وفمه مرتاح إلى ابتسامة خافتة.

كان رجل تولوند في حالة جيدة عندما اكتشف لعلماء أنهم كانوا قادرين على أخذ بصمات أصابعه. حتى أعضائه وجدت في حالة جيدة، وأظهر تحليل معدته أنه تناول وجبته الأخيرة بين 12 و 24 ساعة قبل وفاته. بناءً على المكونات، من المحتمل أن تكون نوعًا من العصيدة أو العصيدة المصنوعة أساسًا من بذور الكتان والشعير.

أجسام المستنقعات عبر شمال أوروبا

تم اكتشاف الغالبية العظمى من أجسام المستنقعات مثل مومياء تولوند في شمال أوروبا ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي والحديدي. تشير التقديرات إلى أنه تم العثور على 122 جثة مستنقع كاملة على الرغم من أن بعض التقديرات تشير إلى أن العدد يصل إلى 1400 جثة. يبدو أن جميع جثث المستنقعات التي تم العثور عليها قد قُتلت في نوع من التضحية أو العقاب. من المحتمل أن تكون الجثث قد تم التضحية بها للإلهة الوثنية نيرثوس، المعروفة أيضًا باسم أم الأرض، والتي ارتبطت بالسلام والازدهار.

تم العثور على أول جثث المستنقع المسجلة في القرن السابع عشر. تم اكتشاف واحدة في ألمانيا عام 1640، يُعتقد أنها أول جثة مستنقع يتم اكتشافها.  حتى الآن، كان أقدم جسم مستنقع تم اكتشافه يُعرف باسم جثة كويلبيرج، والذي يعود تاريخ بقاياه إلى حوالي 8000 قبل الميلاد. لم يتم العثور على جسده بالكامل، فقط جمجمة وشظايا عظام. لكنها أقدم مجموعة من العظام البشرية تم العثور عليها على الإطلاق في الدنمارك.

يعتقد العديد من المؤرخين أن العديد من هذه الأجسام المستنقعية يمكن ربطها. تم تعزيز هذه النظرية من خلال اكتشاف جسم مستنقع آخر على بعد 260 قدمًا فقط من مكان العثور على مومياء تولوند. تم اكتشاف سيدة إيللينج، كما كان يُطلق عليها، في عام 1938، وقدر تاريخ الكربون وقت وفاتها بحوالي 280 قبل الميلاد، بعد عقود قليلة من مقتل رجل تولوند.

العلم وراء تحنيط مومياء تولوند

غالبًا ما يشار إلى أجسام المستنقعات على أنها “محنطة بشكل طبيعي” بسبب الحفاظ المذهل على الأجسام من قبل العناصر الطبيعية. المياه في مستنقعات الخث شديدة الحمضية بسبب قربها من المسطحات الباردة من المياه المالحة، مثل بحر الشمال في الدول الاسكندنافية. يسمح المستوى العالي من الملح لطحلب الخث بالنمو بحرية في المستنقع. مع تعفن الطحالب، فإنه يطلق مستويات كبيرة من الحمض في المستنقع.

ينتهي الماء في هذه المستنقعات بنفس توازن الأس الهيدروجيني مشابع للخل، مما يؤدي إلى الحفاظ على أي بقايا بشرية متبقية في المستنقع بطريقة مماثلة للخضروات المخللة في الخل. يمنع الحمض البكتيريا من الازدهار، مما قد يتسبب في تدهور وتحلل الأجسام.

كما أنه من المرجح أن جميع أجسام المستنقع وضعت في الماء خلال فصل الشتاء، عندما كانت درجة حرارة الماء أقل من أربع درجات مئوية. درجات الحرارة هذه مشابهة لدرجات الحرارة في الثلاجات. كما هو الحال مع الثلاجات، تمنع درجات الحرارة الباردة البكتيريا من النمو والازدهار. أكد تحليل محتويات المعدة لمومياء تولوند ذلك. حيث كان وجبته النهائية تتكون من الشعير والبذور، مما يشير إلى وجبة شتوية.

اكتشاف المزيد من أجسام المستنقعات

كان اكتشاف أجسام المستنقعات مثل مومياء تولوند متسقًا إلى حد ما بعد الاكتشاف الأول في القرن السابع عشر. كان هذا هو الحال بشكل خاص أثناء جمع الخث لاستخدامه كوقود، كما كان الحال لقرون عديدة في أوروبا حتى وقت قريب إلى حد ما. في الستينيات، قدم الخث 40٪ من الكهرباء في أيرلندا.

مع ذلك، فإن استخدام الخث كوقود قد توقف تقريبًا. يرجع ذلك في جزء كبير منه إلى العواقب البيئية. الخث أكثر تلويثًا من الفحم، حيث ينتج ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحم وضعف كمية الغاز الطبيعي عند حرقه. دعا دعاة حماية البيئة إلى وقف استخدام الخث للوقود لأسباب تلوث الهواء ولأسباب بيئية. يوقف إعادة تأهيل مستنقعات الخث التي تم حصادها إطلاق الكربون في الغلاف الجوي ويحسن جودة المياه ويوفر موطنًا ضروريًا للأنواع المهددة بالانقراض.

إقرأ أيضا
قتل

منذ انخفاض استخدام الخث كوقود، تم العثور على عدد أقل وأقل من جثث المستنقعات، حيث تم اكتشاف معظمها عند حصاد الخث. مع ذلك، لا يزال هناك عدد قليل تم اكتشافه، مثل رجل كاشيل الذي تم اكتشافه في أيرلندا في عام 2011.

حالة رجل تولوند اليوم

يمكن رؤية مومياء تولوند في متحف سيلكيبورج في الدنمارك. مع ذلك، جف معظم الجسم بسبب تقنيات الحفظ السيئة في وقت اكتشاف الجسم. فقط الرأس والقدمين والإبهام تم الحفاظ عليها في حالتها الأصلية. تم إعادة صنع بقية الجثة.

قال أولي نيلسن، مدير متحف سيلكيبورج: “عندما تم العثور عليه في عام 1950، قاموا بعمل أشعة سينية لجسده ورأسه، حتى تتمكن من رؤية الدماغ محفوظًا جيدًا. قاموا بتشريحه كأنه جسدًا عاديًا وأخرجوا أمعائه وقالوا نعم كل شيء هناك وأعادوه. واليوم نتعامل مع الأمور بطريقة مختلفة تمامًا.”

يدعي المتحف أن مومياء تولوند ربما يكون الجسد الأكثر حفظًا منذ عصور ما قبل التاريخ في العالم.

الكاتب

  • مومياء تولوند ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان