رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
229   مشاهدة  

٥ أشياء نفعلها جميعاً أثناء النوم ولا يعرفها أحد

النوم


النوم وما أدراك ما هو النوم خاصة في ذلك الشتاء البارد، الذي نتعلم فيه أن الشجاعة هي أن تغادر السرير صباحاً من أجل العمل أو الدراسة والذي لا نعرف عنه سوى أنه الوقت الذي يرتاح فيه الجسد ويسرح العقل الباطن في أحلامه التي لا نتذكرها جميعاً، لكن في الحقيقة يقوم الجسم البشري بأنشطة غريبة أثناء النوم لا نعرفها جميعا، فهيا نتعرف عليها سوياً.

١- الشلل المؤقت

في مرحلة النوم العميق يحدث لعضلات الذراعين شلل مؤقت، ولا ندركها أبداً لأن دورات النوم الثلاثة المتعاقبة خلال توقيت بسيط لا تسمح بملاحظة هذا، إلا إذا أيقظك أحدهم في تلك المرحلة فستشعر بعدم القدرة على تحريكها قبل أن يستنفر عقلك قواه ويعيدها للحركة.

٢- حركة العين السريعة

نعم تتحرك عيوننا في توقيت ما بسرعة رغم اغماضها ويبدو هذا جلياً في اهتزاز الجفن، وتتم أيضا خلال مرحلة النوم العميق التي نصل إليها بعد ما بين ساعة وساعة ونصف من بدء نومك وهي لا تزيد عن ٢٠٪ من إجمالي فترة نومك اليومية، وحركة العين هي من تجعل البعض يفتحون عيونهم وهم نيام.

٣- ضيق المجرى التنفسي

يحدث تغيير في التنفس أثناء نومك لأن عضلات الحلق ترتخي فيحدث ضيق في المجرى التنفسي، ولا يشكل هذا مشكلة لأن الجسم يستهلك أكسجين أقل أثناء الغفو، إلا أن زيادته عادة ما تسبب الشخير.

٤- صرير الأسنان

تحدث أثناء النوم وتسمى بالجز على الأسنان وعادة ما يسببها الضغط العصبي والتوتر قبل النوم، كذلك انحراف الفكين عن بعضهما، ولازال العلماء يحاولون تفسيرها وتأصيلها علمياً لأنها تصل أحياناً لكسر الأسنان.

٥- بطء عمل الكلية

وظيفة الكلية الأساسية هي تخليص الجسد من السموم، إلا أنها تبطء من عملها تماما خلال نومك وهذا حتى لا تقطع حاجتنا للتبول فترات نومنا، وهذا ما يتسبب في لون البول الداكن في الصباح.

طلعنا بنعمل حاجات غريبة وإحنا نايمين ياجدعان

إقرأ أيضا
حلم السقوط أثناء النوم

 

إقرأ أيضاً

لغز القرية الكازاخستانية التي وقعت في النوم المفرط بدون سبب واضح

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان