رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
176   مشاهدة  

جيني باركمان ..الحارسة الوحشية المعروفة باسم “الشبح الجميل”

جيني باركمان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد تم توثيق أهوال معسكرات الاعتقال النازية جيدًا عبر التاريخ، نظرًا لأن الاضطهاد الحقير والمأساوي لليهود الأوروبيين والفئات المهمشة الأخرى كان بمثابة درس مؤلم في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية. لكن في حين تم إيلاء الكثير من الاهتمام للرجال المسؤولين عن هذه الجرائم المروعة، غالبًا ما كانت حارسات المعسكر مثل جيني باركمان هن الأكثر قسوة.

اشتهرت نساء مثل باركمان وإيرما جريس وإليزابيث فولكنراث في المعسكرات بوحشيتهن. واجه 21 من حارسات المعسكرات في النهاية المشنقة، بما في ذلك باركمان.

كانت عارضة الأزياء الشابة، المعروفة بجمالها وقسوتها، حارسة في معسكر اعتقال شتوتهوف. على الرغم من وصولها إلى شتوتهوف في عام 1944 وانتهاء الحرب بعد عام واحد فقط، سرعان ما حصلت جيني باركمان على مكانتها بين النازيين الأكثر شرًا.

الشبح الجميل

ولدت جيني واندا باركمان في 30 مايو 1922 في هامبورج، ألمانيا. على الرغم من أنها كانت تتمتع بطفولة طبيعية، إلا أنها بلغت سن الرشد مع صعود النازية. قبل أن تبلغ باركمان 11 عامًا، أصبح أدولف هتلر رئيس وزراء ألمانيا. عندما كانت 16، تعرضت المنازل اليهودية والشركات والمعابد اليهودية للهجوم خلال ليلة البلور، بما في ذلك في هامبورج. بعد ذلك بوقت قصير، غزا هتلر بولندا – وبدأت الحرب العالمية الثانية.

كانت باركمان تأمل في البداية في استخدام جمالها لتصبح عارضة أزياء. لكن مع استمرار الحرب، غيرت رأيها. في عام 1944، أصبحت الفتاة البالغة من العمر 21 عامًا حارسة في معسكر اعتقال شتوتهوف في بولندا.

تم ترحيل ما يصل إلى 100 ألف شخص إلى شتوتهوف وتوفي حوالي 60 ألف شخص هناك. مات الكثير من أمراض مثل التيفوس. لكن حراس المخيم أرسلوا المزيد إلى غرف الغاز.

في عام 1944، أصبحت باركمان أحد هؤلاء الحراس. كانت واحدة من 3700 امرأة فقط تولين مثل هذا المنصب – من إجمالي 55 ألف حارس في معسكرات الاعتقال النازية – وسرعان ما صنعت لنفسها اسمًا كواحدة من أكثر الحارسات وحشية في معسكر شتوتهوف.

لم تظهر أي تردد عندما تعلق الأمر بضرب السجناء، أحيانًا حتى الموت، وأرسلت بانتظام النساء والأطفال إلى غرف الغاز إذا وجدتهم هي والحراس الآخرون ضعفاء جدًا أو مرضى بحيث لا يمكنهم العمل. جميلة ووحشية، أطلق على جيني واندا باركمان اسم “الشبح الجميل.”

سقوط الشبح الجميل

بحلول الوقت الذي ضمنت فيه جيني باركمان سمعتها في شتوتهوف، بدأت الحرب العالمية الثانية في الانتهاء. في أبريل 1945، توفي أدولف هتلر منتحرًا في برلين. بعد شهر، استسلمت ألمانيا. وباركمان، فرت من شتوتهوف واختبأت.

أصبحت باركمان أحد أكثر المجرمين النازيين المطلوبين. تمكنت باركمان من البقاء مخفيًا لمدة أربعة أشهر، ولكن تم القبض عليها في محطة قطار غدانسك. أثناء استجوابها، ادعت باركمان أنها كانت تعامل السجناء اليهود دائمًا بشكل جيد، وحتى أنها قالت إنها أنقذت بعضهم من الموت. لكن المحققين لم يصدقوها.

في الواقع، أدلى العشرات من الناجين من شتوتهوف بشهاداتهم ضد باركمان في المحكمة، واصفين الفظائع الوحشية التي ارتكبتها. حتى محاميها اعترف بأن باركمان كانت مذنبة بارتكاب الجرائم، لكنه جادل بأن السبب في ذلك هو أنها كانت مريضة عقليًا -لم يكن بإمكان أي شخص عاقل، كما اقترح، أن يفعل ما فعلته في معسكر الاعتقال.

في هذه الأثناء، لم تساعد باركمان دفاعها. في مواجهة اتهامات بالوحشية والقتل، ردت باركمان بالضحك. لم تطلب المغفرة. لم تذرف دمعة أو تظهر أي ندم.

جيني باركمان
الشبح الجميل أثناء محاكمتها.

بعد أن حُكم عليها بالموت شنقًا، قالت جيني واندا باركمان: “الحياة هي حقًا متعة عظيمة والمتعة، كقاعدة عامة، لا تدوم طويلًا.”

إعدام جيني باركمان في غدانسك

في 4 يوليو 1946، تم نقل جيني باركمان و 10 مجرمي حرب آخرين إلى تل بيسكوب بالقرب من غدانسك لشنقهم بسبب جرائمهم. كان ما يصل إلى 200 ألف شخص حاضرين، في انتظار لحظة الإعدام بفارغ الصبر.

إقرأ أيضا
يوجا

الجلادون لم يهتموا بالشكليات. لم يُمنح المجرمون شرف إعدامهم من قبل جلاد محترف. تم وضعهم على سرير شاحنة مع حبل مشنقة مربوط حول أعناقهم. ثم انطلقت الشاحنة. قامت الجاذبية بالعمل.

بعد أن تم ربط حبل المشنقة حول رقبة باركمان، لم تعمل الشاحنة التي وقفت عليها. أطلق الحشد نفخة من الإحباط بينما كانت باركمان تقف أمامهم، ولا تزال على قيد الحياة. ثم ركض سجين سابق في شتوتهوف ودفع باركمان. توفيت جيني واندا باركمان على الفور. كانت تبلغ من العمر 24 عامًا.

بينما كان جسدها يتأرجح في النسيم، توافد العشرات من الحشد على جسدها، في محاولة لسرقة قطعة من القماش أو زر للاحتفاظ به كتذكار. في النهاية، تم إرسال جثتها إلى المسرح التشريحي في غدانسك، مع جثث مجرمين آخرين، لاستخدامها كمساعدة بصرية لطلاب الطب. تم التخلص منها لاحقًا كنفايات بيولوجية.

لكن كراهية جيني واندا باركمان كانت كبيرة، وفي وقت من الأوقات، انتشرت شائعة مفادها أن جسدها قد تم حرقه بالفعل وأن الرماد نُقل إلى مسقط رأس باركمان في هامبورج. وزعمت الشائعة أن رمادها ألقي بعد ذلك في المرحاض وتم التخلص منه.

بالطبع، كانت مجرد إشاعة.

الكاتب

  • جيني باركمان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان