رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
127   مشاهدة  

كرة القدم السلاح الغامض في حرب أكتوبر

كرة القدم والحرب


شاركت في لعبة الخداع، و حطمت كبرياء العدو الصهيوني، لعبت من الأسفل كي لا يشعر بها غريمها  لدعم قواتها، وذلك ضمن خطة القيادة السياسية لتُلهي العدو، وتؤكد عدم عزمها القيام بالحرب في وقتها، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ليتحطم كبرياءه ببنادق الجيش المصري.

كرة القدم المصرية كانت إحدى أسلحة الجيش المصري في حربها ضد العدو الصهيوني، إذ اتفقت القياة السياسية على استمرار الدروي المصري أثناء الاستعداد لحرب أكتوبر 1973.

كرة القدم في حرب أكتوبر
كرة القدم في حرب أكتوبر

كان الدوري المصري في العام 1973، قائمًا وأصرت الدولة المصرية على استمراره كنوع من إلهاء العدو، ليتم لعب سبع مباريات في وقت سريع، إلا مباراتين هما غزل المحلة والطيران، والإسماعيلي والمصري.

وفي يوم السادس من أكتوبر وتحديدًا الساعة الثانية وخمس دقائق، في وقت إقامة مباراة غزل المحلة والطيران، أعلن عن تمكن قوات الجيش المصري من عبور القناة، لتهتف الجماهير “الله أكبر”.

توقف اللاعبين لمعرفة سبب تلك الهتافات، فهم لم يسجلوا أهداف ليكتشفوا عبور قوات الجيش لقناة السويس والانتصار على إسرائيل، ليعلوا الهتافات بشكل أكبر.

كانت أجهزة الدولة حريصة على عدم معرفة اللاعبين بالحرب حتى لا يعيشوا أجواء مقلقة وكي لا يشك العدو في شيء، وعندما علم اللاعبين تحول الملعب إلى صالة احتفال لتجد دموع الفرح تسيل من عين كل من في الملعب، ليقرر الفريقان استمرار المبارأة بشكل ودي لتنتهي بالتعادل.

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

و بعد الانتهاء، أعلن اتحاد الكرة إلغاء مباراة المصري والإسماعيلي، قبل انطلاقها ثم إلغاء البطولة وإيقاف النشاط، من أجل دعم وحدة الصف والنسيج الوطني في الحرب المجيدة.

ولم تكن المباريات فقط من جعلت كرة القدم أثناء حرب أكتوبر ذاكرة في ذهن الجميع، بل كان أبطال الكرة سببًا في ذلك، فقد استشهد عبده أبو حسين لاعب النادي المصري البورسعيدي، وشارك عبد العزيز بدران وحماده إمام ومحمود بكر ومحمود الجوهري، وعبد العزيز قابيل في الحرب.

إقرأ أيضا
قرار مجلس الأمن
رياضيون شاركوا في حرب أكتوبر
رياضيون شاركوا في حرب أكتوبر

لتكون كرة القدم أحد أسباب نجاح حرب السادس من أكتوبر وسبب في دخول الفرحة إلى قلب الشعب المصري.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان