رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

الحلقة السادسة مسلسل المداح 4..الشمس المجنحة ورمزيتها في الحضارة المصرية

الحلقة السادسة من مسلسل المداح الجزء الرابع
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



زخر مسلسل المداح 4 بالرموز والأماكن الأثرية التي يجهلها الغالبية رغم وجاهة معرفتها، وفي الحلقة السادسة من مسلسل المداح الجزء الرابع، تردد اسم “الشمس المجنحة ” وأهميتها في الحضارات القديمة وكتب العهد القديم.

و ذكرت اسم الشمس المجنحة ضمن مشهد ( صابر) مع الأثرية،وصورتها على خاتم وجده، ضمن أحداث الحلقة السادسة من مسلسل المداح الجزء الرابع، وفي هذا التقرير نرصد رمزية الشمس المجنحة في الحضارات القديمة لا سيما في منطقة الهلال الخصيب .

قرص الشمس  وتفسير دلالتها في الحضارة المصرية القديمة 

يعود أصول قرص الشمس المجنح إلى الحضارة المصرية القديمة، ورغم وجوه على جدران المعابد والبرديات ، إلا أن هناك اختلافات حول تفسير دلالته في الحضارة المصرية، وتباين صوره ودلالته في الحضارات القديمة لا سيما في منطقة الهلال الخصيب، وما ارتبط به من معبودات في كل حضارة من تلك الحضارات.

ظهر قرص الشمس المجنح في مصر وصار بارزًا منذ الأسرة الثالثة، وقد ظهر هذا واضحًا على بعض اللوحات أسفل الهرم المدرج والمقبرة الجنوبية في سقارة، وظهر في الدولة القديمة و عصر الدولة الوسطى وعصر الدولة الحديثة و العصر الروماني،واليوناني،  وشاع ظهورها في هذه العصور على مداخل المعابد والمقاصير الإلهية ومداخل المقابر  في الدير البحري وغيرهم من المعابد

ويعود تفسير رمزية قرص الشمس المجنح بأنها تمثل السماء و أن وجود الصقر في منتصف قارب الشمس هو بديل لقرص الشمس فيكونان معا شمس مجنحة،و هناك دلالة أخرى وردت في نص هيروعليفي طويل وُجد على الجدارين الداخليين الشرقي والغربي المحيطين بمعبد أدفو، وفيه أنه عندما حلق الإله حورس في السماء ظهر في هيئة قرص شمس مجنح مهاجمًا لأعداء أبيه رع، وبعد تحقيق النصر يقرر رع حور  مكافأته بأن يأمر بوضع قرص الشمس المجنح في المستقبل على واجهة كل معابد و هياكل آلهة وآلهات مصر العليا والسفلي لكي يحفظها من الأعداء.

كذلك استخدم قرص الشمس المجنح منذ الأسرة التاسعة عشرة وأثناء العصر البطلمي للتعبير عن ملك مصر العليا والسفلي، ويرى الأثري “مراد علام ” إن قرص الشمس هو رمز ديني لمصر المتحدة ، فالقرص يمثل الشمس و الأجنحة هي أجنحة الصقر المعبود الرئيسي للأسرات الحاكمة المصرية ، والحيتان اللتان تحيطان بقرص الشمس هما المعبودتان نخبت و واجيت آلهتي قسمي مصر ولذلك تتوجان أحيانا بتاجي الشمال والجنوب، ولذلك وضع هذا الرمز علي واجهات المعابد و حجراتها الداخلية و علي اللوحات ، و هو على واجهات المعابد رمز لمنح الحياة فالمعبد في أحد معانيه هو الأم التي تحتضن الإله.

رحلة السيد المسيح 

ويهب قرص الشمس المجنح الملك السلطة و الاستقرار والحياة، لذلك فإن القرص المجنح يتضمن فكرة ضوء الشمس الذي يحيط بالمتوفي للحماية ويقدم له الحياة و الاستقرار .

إقرأ أيضا
عملية تجميد البويضات

و شبه بعض الباحثين رحلة قرص الشمس المجنح مطاردًا أعدائه و هزيمتهم في كل موقع برحلة السيد المسيح الطفل من مكان إلي مكان في وادي النيل ، كما أن لقب “المنقذ ” الذي حمله حور بحدث أصبح في العقيدة المسيحية من ألقاب السيد المسيح. كما أن قرص الشمس المجنح هو رمز للكمال و الاكتمال ( الدائرة) و هي حالة تتحقق بالتحليق و التطلع ( الأجنحة) ولذلك فهو رمز للنفس العليا في صورها المختلفة والطموح الكامل نحو القدسية والتطهير من الطبائع السفلي والصعود الأخير الاتحاد بالواحد.

اقرأ أيضًا: مسلسل المداح 4.. تحول الشخصيات يرسم ملامح العمل 

الكاتب

  • الحلقة السادسة من مسلسل المداح الجزء الرابع مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان