رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
73   مشاهدة  

متاعب التغيرات المناخية تضرب ليبيا وهذه الدول الأكثر تأثرًا بفيضانات 2023

التغيرات المناخية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



التغيرات المناخية في العالم تتفاقم سوءً، فقد شهد عام 2023 كوارث مناخية عديدة كالفيضانات الجامحة، والزلازل والبراكين، إلى جانب جفاف الأنهار المستمر من العام 2022، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة الغير مسبوقة التي شهدها العالم هذا العام.

ومن أكثر الكوارث الطبيعية التي شهدتها دول عدة هذا العام، هي الفيضانات، إذ شكلت خطرًا كبيرًا  خلال الأعوام العشرة الماضية، وتتوقع ” الأمم المتحدة” أن تزداد وتيرتها وشدتها سوءً خلال الأعوام القادمة نتيجة التغيرات المناخية الذي يشهدها العالم .

سبتمبر 2023، شهدت القرى والمدن الليبية، سيول وفيضانات مدمرة، أدت إلى غرق ألآف المنازل، واقتلاع الأشجار، وانقطاع تام للطرقات الرئيسية والفرعية.

وفي الفيضانات الليبية التي نجمت عن العاصفة ” دانيال” شهدت مدن شرق وغرب البلاد ارتفاع منسوب الماء، وهو ما أدى إلى غرق أحياء كاملة، إلى جانب انهيار خطوط الكهرباء وتساقط الأشجار ومحاصرة المواطنون.

التغيرات المناخية
فيضانات ليبيَا

فيضانات كوريا الجنوبية 2023

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها كوريا الجنوبية خلال موسم الأمطار في شرق آسيا 2023، إلى حدوث فيضانات تصحبها انهيارات أرضية شديدة أعقبتها انهيار بعض السدود، وهو ما أسفر عن إخلاء أكثر من 9200 منزل وأكثر من 14400 شخص في أنحاء البلاد.

ووفقًا لوكالة أنباء “بونهاب” فإن الخسائر الناجمة عن الفيضانات في كوريا الجنوبية هذا العام تشمل تضرر نحو 628 منشأة عامة و 317 منشأة خاصة، ونفوق نحو 797 ألف رأس من الماشية ونحو31 ألف فدان زراعي.

ولم تكن تلك الحوادث والأضرار التي تعرضت لها كوريا الجنوبية عام 2023، بل تعرضت للعديد من الفيضانات في مناطق عدة خلال موسم سقوط الأمطار، ومنها في مقاطعة “تشونغتشونغ الجنوبية”، وفيضانات سد “دونجبوك” في مقاطعة “هواسون”، وهو ما أدى إلى إخلاء 10 قرى منخفضة الارتفاع.
التغيرات المناخية
فيضانات كوريا الجنوبية

فيضانات تركيا 2023

شهدت تركيا عام 2023، سلسلة من الفيضانات المدمرة، بعد شهر واحد من الزلزال الذي ضرب منطقة أوروفة وحصن منصور، وأسفر هذا عن مقتل 14 شخصًا، إلى جانب الأضرار الكارثية التي لحقت بالشوارع والمنشآت في هذه المنطقة.

التغيرات المناخية
فيضانات تركيا

فيضانات اليونان 

شهدت اليونان فيضانات مدمرة جراء العاصفة “دنيال” التي ضربت البلاد في سبتمبر 2023، وأسفرت عن عواصف مصحوبة بأمطار غزيرة حولت الشوارع إلى أنهار جارية.

وخلفت عواصف دانيال عدد من القتلى والإصابات، إلى جانب تدمير حقول مدينة ” كارديتسا” وسط اليونان، وبحسب بيانات رسمية فإن إدارة الإطفاء الوطنية أنقذت نحو  820 شخصًا حتى الآن منذ بداية العاصفة.

التغيرات المناخية
فيضانات اليونان

فيضانات البرازيل 

شهدت البرازيل أمطار غزيرة في سبتمبر 2023 أدت فيضانات عارمة  غطت أجزاء كبيرة من البلاد، وأسفرت عن 50 شخصًا مفقود و 49 قتيلًا.

كما أدت الفيضانات إلى تشريد أكثر م13 ألف شخص، وفي بلدة “موكوم” ، البلدة الأكثر تضررا قُتل ما لا يقل عن 15 شخصًا، وفقد 30 آخرين.

التغيرات المناخية
الفيضانات البرازيل

فيضانات الجزائر 

في مايو 2023 شهدت الجزائر سيول الأمطار في ولايات عدة أدت إلى حدوث فيضانات مدمرة لا سيما في ولايات الشمال، مما أسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح والأموال، وتدمير عدد من الموانئ.

إقرأ أيضا
عبد النبي عبّادي

ففي ولاية “تلمسان” شمال غرب الجزائر، أسفرت السيول عن 4 جثث، تتراوح أعمارهم بين الـ 22 _70، إلى جانب أربعة آخرين كانوا على متن مركبة صيد جرفتها المياه.

وفي ولاية “البيض” جنوب غرب البلاد، لقي أربعة آخرون مصرعهم بعد أن جرفت مياه نهر واد الشادلي مركبتهم، كما تعرضت مدينة “فوكة” بولاية “تيبازة” غرب العاصمة لخسائر مادية كبيرة وحاصلات زراعية بالغة.

التغيرات المناخية
فيضانات الجزائر

أسباب الفيضانات 

تعتبر الفيضانات هي أكثر أنواع الكوارث الطبيعية شيوعًا حسب ” الأمم المتحدة” وتحدث غالبًا نتيجة هطول الأمطار الغزيرة أو ذوبان الثلوج أو الأعاصير المدارية مثل إعصار” تسو نامي” في المناطق الساحلية.

وتنتج عن الفيضانات دمار شامل، وخسائر في الأرواح والممتلكات، وقد رصدت منظمة الصحة العالمية تأثيرها على الأشخاص  في الفترة من 1998م عامًا إلى الفترة 2020م ، وقد تضرر منها نحو ملياري شخص  في جميع أنحاء العالم، ويعود السبب إلى نظام الحياة الذي يعيشها هؤلاء الأفراد من حيث العيش في سهول فيضية أو مباني غير مقاوِمة للفيضانات، أو الأشخاص الذين يفتقرون إلى نظم الإنذار والتوعية بمخاطر الفيضانات، هم الأكثر عرضة لخطر الفيضانات.

الكاتب

  • التغيرات المناخية مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (4)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان